اقتصاد

وزير الاقتصاد التركي: لم يطرأ أي تغيير على علاقاتنا التجارية مع إقليم كوردستان

 

PDK-S: أكد وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، أن العلاقات التجارية بين تركيا وإقليم كوردستان ينبغي أن لا تتأثر بإجراء استفتاء الاستقلال، مشيراً إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية لا تزال كما هي ولم يطرأ عليها أي تغيير.

وقال زيبكجي إنه "خلال الأزمة مع روسيا عام 2015، كان تقليص الأعمال التجارية هي الخطوة الأولى التي اتخذتها موسكو، حيث حاولت تلقين تركيا درساً بهذه الطريقة، وهذا كان خطأ كبيراً، وأعتقد أنه ليس من الصواب أن نكرر هذا الخطأ ضد حكومة إقليم كوردستان العراق".

وكشف الوزير التركي أن الاجتماع الأخير لحكومة بلاده في 22 أيلول الجاري، لم يصدر أن قرار بفرض حصار اقتصادي على حكومة إقليم كوردستان، واصفاً فرض عقوبات من هذا النوع من قبل دولة مثل تركيا التي تريد أن تصبح مركزاً تجارياً ومالياً مهماً بـ"الخطير".

وتابع: "إذا كانت المصلحة الوطنية تقتضي إصدار قرارات أخرى، فإننا سنخطو بهذا الاتجاه، لكن سياستنا الحالية في وزارة الاقتصاد تتمثل في إبقاء العلاقات التجارية مع حكومة إقليم كوردستان على طبيعتها وكما هي عليها الآن، ولم يتمخض عن الاجتماع الأخير للحكومة أي قرار لتغيير رؤيتنا هذه حول المسألة".

وأكد وزير الاقتصاد التركي أن حكومة بلاده "لم تقرر إغلاق منافذها التجارية مع إقليم كوردستان والمتمثلة بمعبر الخابور الحدودي (معبر إبراهيم الخليل) بشكل أحادي".

وأوضح أن حجم التبادل التجاري الحالي بين العراق وتركيا يبلغ 8 مليارات دولار، 2.5 مليار دولار منها مع إقليم كوردستان.

عدد كبير من التجار الأتراك يمارسون أعمالهم في إقليم كوردستان فيما تدين حكومة الإقليم بمبلغ 1.8 مليار دولار لرجال الأعمال الأتراك، ولفت وزير الاقتصاد التركي إلى أن "فرض عقوبات اقتصادية فهذا سيؤدي إلى إيقاف أعمالنا التجارية وعمليات التصدير".

وتابع: "هناك من ينتقدونني بالقول إنهم يتحدثون عن الموصل وكركوك باعتبارهما قضيتين مهمتين ومباركتين، في حين أنني أهتم بالأعمال التجارية، لكن هذه هي طبيعة عملي، أنا وزير الاقتصاد ومن واجبي الارشاد للطريق فيما يتعلق بهذه المسألة".

وقبل استفتاء الاستقلال الذي أجري في إقليم كوردستان، يوم الإثنين، 25-9-2017، لوحت تركيا باتخاذ "التدابير اللازمة" ضد العملية ومنها الحصار الاقتصادي لكن المعابر الحدودية بين الجانبين لا تزال مفتوحة، وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الثلاثاء، 26-9-2017، "عدم وجود أي سبب يدفعنا لإغلاق الحدود مع شمال العراق".

 

  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


الطقس

 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا