وليد البني: النظام سيعرقل أي حل سياسي طالما موسكو تدعمه

 

 

 


 

pdks: قال المعارض السوري " وليد البني " ان القرار ٢٢٥٤ الدولي حسم موضوع الأسد وقد تم تأجيله الى مابعد المرحلة الإنتقالية حسب المفهومين الروسي والأمريكي وخفف صيغة هيئة الحكم كاملة الصلاحيات التنفيذية الى هيئة حاكمة لم يتم توضيح هل المقصود منها حكومة انتقالية أم جسم انتقالي كامل الصلاحيات. مبينا بان النظام سيستمر بعرقلة أي حل سياسي طالما استمر الدعم الروسي له ، النظام لايزال يفكر بالحسم العسكري.

الحوار : جكر بشار أمين

* لقد تم إتخاذ جنيف (1) اساسا لجنيف (2 ) وكذلك للتفاوض على أساسه في جنيف( 3 ) ألا ترون أن جنيف (1) كان ملتبسا ولاسيما مايتعلق بأمرين : الأول : مصير رأس النظام والثاني آلية بناء الحكم الأنتقالي ؟

 - نعم جنيف كان ملتبساً حتى يستطيع كل طرف أن يفسره بطريقة ترضيه على أن يتم حسم التباين على طاولة المفاوضات ، ففي حين تحدث عن هيئة حكم ذات صلاحيات تنفيذية كاملة بما قد يفهم منه تحريد بشار الأسد من كامل صلاحياته والتي تعني بشكل أو آخر رحيله ، ربط تشكيل هذه الهيئة بموافقة الطرفين أي نظام الأسد والمعارضة وبالتالي أعطى الأسد حق الفيتو على شكل الهيئة وتركيبتها ، بينما لم يأتي ذكر مصير الأسد على الإطلاق.

* لماذا برأيكم جاء قرار مجلس الأمن رقم 2254 ؟ ألم يكن ذلك القرار دليل آخر على ضبابية الحكم الأنتقالي ؟

- أعتقد أن القرار ٢٢٥٤ حسم موضوع الأسد بأن خفف صيغة هيئة الحكم كاملة الصلاحيات التنفيذية الى هيئة حاكمة لم يتم توضيح هل المقصود منها حكومة انتقالية أم جسم انتقالي كامل الصلاحيات . بينما أصبح واضحا هنا أن رحيل بشار الأسد قد تم تأجيله الى مابعد المرحلة الإنتقالية حسب المفهومين الروسي والأمريكي للقرار، وبالتالي كان القرار ٢٢٥٤ مبنياً أكثر على مقررات فيينا وليس على جنيف١.

* - هل تعتقدون أن النظام سينفذ البندين 12 ؛ 13 من هذا القرار المتعلق بالقضايا الإنسانية وكتوجه لإبداء حسن النية أو بناء نوع من الثقة بين الطرفين ؟

- لا أعتقد أن النظام سينفذ أي شيء من بنود القرار ٢٢٥٤ لأنه لم يكن سعيد به أصلاً وهوسيستمر بعرقلة أي حل سياسي طالما استمر الدعم الروسي له ، النظام لايزال يفكر بالحسم العسكري وكذلك الروس على ما أعتقد وكل ما يقولونه حول الحل السياسي هو مجرد محاولة لكسب الوقت .

بدون تدخل إقليمي دولي لتغيير موازين القوى العسكرية التي تميل لصالح النظام ووضع ضغوط شديدة عليه لا أتوقع حلا سياسيا في المدى المتظور.

*- هل ترون أن الإجتماع الدولي في 11 /2 /2016 سيكون ضاغطا على النظام نحو الحل السياسي المنشود ؟

- نظريا هناك إجماع دولي على القرار ٢٢٥٤ لكن عملياً الساحة متروكة للروس والإيرانيين ، إلى أن تقرر الولايات المتحدة التعامل بجدية أكبر مع الملف السوري فإن روسيا مع الاسف هي فقط القادرة على رسم مسار الحل في سوريا سواءً سياسيا أو عسكريا .

* وماذا عن وضع القضية الكوردية في البلاد ؟ وماهو الدور السياسي البارز المنوط بالمجلس الوطني الكوردي إستعدادا لسوريا المستقبل ؟

- أعتقد أن القضية الكوردية في سوريا ستحل من ضمن الحل السوري العام ، في سوريا المستقبل لم يعد مقبولاً أن تشعر شريحة ومكون سوري اساسي بأي نوع من الغبن أو الظلم ، ولابد من إحترام الحقوق القومية للكورد ضمن سوريا موحدة ديمقراطية ذات دستور حيادي عن القوميات والأديان يعتمد مبدأ المواطنة التي تساوي بين جميع السوريين مع احترام الخصوصيات القومية والدينية والثقافية لجميع مكونات الشعب السوري حسب مواثيق حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني .

- فيما يتعلق في الموعد الجديد لإستئناف المفاوضات فأنا لا أعتقد أن شيئا مهماً سيحدث في ٢٥ من شباط لأن لاشيء سيتغير الى ذلك الوقت ، فالنظام والروس لازالوا يسعون لحسم عسكري والمعارضة لن تستطيع أن تحصل على متطلبات المشاركة في المفاوضات .

 

 

 

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا