عبدالحكيم بشار: على (ب ي د) البحث عن مظلّة كوردية وترك المشاريع الغامضة

حاوره: عمر كوجري- صحيفة كوردستان
 
قال د. عبدالحكيم بشار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني– سوريا وعضو الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف3 إننا نحترم انتقادات الجميع للمجلس الكوردي، وما جرى في الرياض لم يكن قراراً أو مشروعاً سعودياً، كان قرار الدول الداعمة للثورة السورية، وأعتقد أن الانخراط في أي محفل يكون برعاية دولية خاصة من الدول العظمى شيء مهم. وللوقوف أكثر على مستجدات الشأن الكوردي والمشكل السوري، والموقف من الحراك الدبلوماسي العالمي بخصوص سوريا، كان هذا الحوار مع بشار.
 
*قيل إن مؤتمر الرياض كان جاهزاً، ولم يكن مطلوباً منكم غير التوقيع عليه، هل هذا صحيح؟
 
-الكلام صحيح لدرجة كبيرة، فقد روعي فيه مشاركة أطراف متنوعة يجمعها شيء واحد وهو الانخراط في الثورة السورية، جميع الموجودين لم يكونوا راضين عن البيان، وكان لكلّ طرف أسبابه. البيان كان حل وسط لأطراف بعيدة فكرياً وايديولوجيا ًعن بعضها البعض.
 
*في المجلس الوطني الكوردي تعرضتم لانتقادات كثيرة، بسبب مشاركتكم في مؤتمر الرياض.
 
-نحترم انتقادات الجميع للمجلس الكوردي، وما جرى في الرياض لم يكن قراراً أو مشروعاً سعودياً، كان قرار الدول الداعمة للثورة السورية، وأعتقد ان الانخراط في أي محفل يكون برعاية دولية خاصة من الدول العظمى شيء مهم لأن وجود الكورد في هذه المحافل يعني طرح القضية الكوردية بالصيغة التي نريدها، نحن ناقشنا في المجلس الكوردي هذا الموضوع، ورأينا أن وجودنا في هذا المحفل شيء جيد رغم أن الوثيقة أقل مما كنّا نريد، ونتوقّع.
 
*في مؤتمر الرياض، ألم تكن أمامكم خيارات وبدائل أخرى؟ 
 
-الخيار الأول إنه محفل دولي برعاية الدول الداعمة للثورة السورية، رغم إننا غير راضين تماماً عن دعمها، والخيار الثاني الانسحاب والانضمام للمحور الآخر، محور النظام، أو نبقى في الساحة وحدنا ننتقد دون أن نقدم شيئاً للقضية الكوردية، لذلك قررنا الاستمرار وتطوير الحالة الكوردية داخل هذه الهيئة، وفي حال غيابنا كانت  الـ ب ي د  سيصبح هو الممثل للشعب الكوردي.
 
*تحدثت عن الدول الداعمة للثورة السورية، هل هذه الدول جادة في دعمها للشعب السوري؟
 
-يجب أن ندرك حقيقة أن الدول العظمى تنطلق من خلال مصالحها، كسوريين علينا أن نسعى لتشكيل توليفة خاصة لمصالحنا كسوريين، وككورد لتوليفة خاصة. وتتوافق مع مصالح الدول الكبرى لا أن تتعارض معها لأنه بدون دعم هذه الدول من الصعب إن لم يكن من المستحيل تحقيق النصر بالاعتماد على الإمكانيات الخاصة، الدعم الدولي حاجة ماسة لا غنى عنها.
 
*شاركت المعارضة السورية في مؤتمر جنيف باللحظة الأخيرة، لماذا؟
 
-الائتلاف والفصائل المسلحة كانت لها وجهة نظر، وهي أنه يجب أن يكون هناك مناخ ملائم لإنتاج حل سياسي منطقي يستند لـ جنيف1 وقبل الذهاب لجنيف لم يكن هذا المناخ متوفراً، فلم يبد النظام وحلفاؤه أي استعداد لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254  ولكن مستجدات متتالية حصلت منها رسالة ديمستورا ورسالة نائب بان كيمون بضرروة المشاركة،  واتصالات من وزراء خارجية كل من فرنسا وبريطانيا والمانيا واللقاء مع وزير الخارجية السعودي والاتصال مع وزير الخارجية الامريكية وأن المادتين12-13 المتعلقتين بالبنود الإنسانية سوف تنفذ فور البدء بالمحادثات في جنيف ووفد الهيئة العليا للمفاوضات هو الوحيد الذي يملك أحقية الخوض في المفاوضات والتّواصل مع الدول العظمى.
 
*ذهبتم لجنيف، ألا ترى أن هذه الدول" الصديقة" خذلت المعارضة السورية؟
 
الوضع يتطور للأسف لمصلحة النظام السوري، في البداية، كان المطروح تنحّي بشار الأسد وإحالته لمحكمة الجنايات الدولية، الآن هناك توجه دولي وخاصة في مؤتمر ميونيخ يشير إلى ما يشبه الى بقاء الاسد لمدة سنتين على الأقل من خلال إجراء انتخابات على ضوء دستور جديد في البلاد  حينها قد يكون الأسد خارج السلطة هذا ما يشير إليه بيان ميونيخ.
 
*هل تتوقّع أن سير التفاوض سيكون إيجابياً في 25 الشهر الحالي؟ 
 
-ما خرج به بيان ميونيخ فيه بند واضح "وقف إطلاق النار" والأطراف التي لا تلتزم بهذا القرار ستكون إرهابية، وهذا سيشكل خطراً حتى الفصائل المعتدلة، لكن ما صدر في مؤتمر ميونيخ جاء وعليه بصمة روسية واضحة باستمرار النظام أكثر مما  نتوقع.
 
*ولكن، في لقاء ميونيخ هناك كلام عن وقف الاعمال العدائية لا وقف اطلاق النار، اليس كذلك؟
 
-أعتقد أن النظام سيثتثمر ذلك لمصلحته، سيتم تحديد المناطق الخاضعة "للمنظمات الارهابية" بحسب زعمه، وهناك توجه لإدراج منظمات أخرى في حال لم تمتثل لوقف إطلاق النار، فمعظم الفصائل المسلحة لا تتجه لوقف اطلاق النار حالياً خاصة بعد تغيير موازين القوى لمصلحة النظام، الوضع معقد لا أستطيع أن أتكهن ماذا سيكون موقف الهيئة العليا؟
 
*لماذا أصرت روسيا على إشراك الـ(ب ي د)  في محادثات جنيف؟
 
-روسيا كانت مصرة، والنظام السوري وايران أيضاً، احد اسباب فشل مفاوضات جنيف أن روسيا والنظام كانوا يقولون أن هذه المعارضة غير مشروعة، والمعارضة الشرعية  تتمثل في قدري جميل وهيثم مناع ورندة قسيس وصالح مسلم،  لذلك في هذا الصراع كل طرف اقليمي ودولي سوف يعزز وجوده وحضوره من خلال حلفائه.
 
*وزير الخارجية السعودي صرح لوسائل الإعلام أن إرسال قوة عسكرية برية الى سوريا باتت قريبة جداً، هل يمكن ذلك؟
 
-على المدى المنظور الأمر يتعلق بتطورات الاوضاع في الساحة السورية إذا فشل التحالف في النيل من داعش فسيكون هناك قرار آخر، ونحن نرحب بالقرار السعودي اذا كان ضمن التحالف الدولي.
 
*لكن السعودية تشترط دخول الولايات المتحدة، وهذا لن يتم ضمن إدارة "الديمقراطيين" الحالية.
 
-صحيح كلامك، نحن أيضاً لا نتوقّع أن تقوم من الإدارة الحالية شيئاً هاماً ومثمراً، مهمتها الآن إدارة الأزمة لا إيجاد الحلول الحلول لها، من الصعب حقيقة أن نشهد انتقالاً سياسياً للسلطة في عهد الرئيس أوباما، ولكن السعودية طرحت المشروع وهي تؤكّد بقيادة أمريكية.
 
*لماذا أكدتم على عدم مشاركة (ب ي د) في المشاورات والمحادثات؟
 
-بسبب ممارسات (ب ي د) على الأرض التي ألحقت ضرراً فاق ضرر حزب البعث خلال 50 عاماً، الأمر الثاني أنه لو كان ب ي د يحمل أجندة كوردية أو وطنية سورية لرحبنا به، لكنه للأسف مجرّد أداة بيد قوى أخرى، وهو جاهز للاستخدام حين اللزوم، مثلاً: ما فائدة ب ي د من مطار منغ؟ لهذا لا نرّحب به كشريك ضمن هذه السياسات التي ينتهجها.
 
*ولكن المعارضة السورية تخذل الكورد، من المؤكّد أنّك مطلع على تصريح "ميشيل كيلو" غير الموفق مؤخراً، فهو يرى ب ي د خطراً على مستقبل سوريا، وحزباً انفصالياً لا أنتم!!
 
-(ب ي د) حتى الآن مشروعه غامض، نحن نريد دولة علمية تعددية فيدرالية، غموض مشروع (ب ي د) يجعل من الآراء حوله غير واضحة، على (ب ي د) ان ينطلق من مشروع كوردي والبحث عن مظلة كوردية، وأثبتت الأحداث أن (ب ي د) في جنيف2 كان غائباً وكذلك في جنيف3.
 
*أنتم في المجلس الوطني الكوردي ماذا فعلتم للشباب الكورد الذين يتركون وطنهم؟ وتغرق عوائل كاملة في بحر ايجه.
 
-نحن وبصراحة لا نستطيع فعل شيء لهؤلاء الشباب، وحتى الآن المجتمع الدولي غير قادر على فعل شيء للشباب السوريين عموماً والشباب الكورد خصوصاً، أوروبا تعقّد من قضايا اللجوء، وبسبب انسداد الآفاق، البديل تأمين حياة المعيشة والأمان، نحن لا نستطيع تأمين هذه المتطلبات لهم،  ووضعهم مرتبط بالوضع السوري العام.
 
*لماذا يخرج الشباب من كوردستان سوريا، وتتغير البنية الديمغرافية لصالح المكونات الأخرى؟
 
-للأسف كل هذا بفعل ممارسات (ب ي د) السيئة، التجنيد الاجباري لشاب غير مؤمن بسياسة (ب ي د) لو كانت هناك أجندة كوردية لهم لانخرط الشباب الكوردي في صفوفهم أكثر، ما شأن الشاب الكوردي بمطار منغ مثلاً؟ الاتاوات الباهظة التي تفرضها سلطة أمر الواقع على الناس، الأسايش تعتقل أي شخص بلا سبب، عدم توفّر الحد الأدنى من الكرامة والمعيشة، ب ي د يميّز حلفاءه حتى بتوزيع المواد، ويحرم البقية.
 
*ماذا سيجني (ب ي د) من "تحرير" مطار منغ؟
 
-لن يجنوا شيئاً، للأسف إنهم لا يملكون إرادة كوردية، وسيخلقون شرخاً مجتمعياً وصراعاً لامبرر له بين العرب والكورد لا نعرف متى ينتهي؟ 
 
من أين يستمد حزب (ب ي د) قراره؟
 
-القرار الرئيسي لدى النظام السوري، ومؤخراً في معركة داعش استطاع أن يشكل تحالفات "مؤقتة" مع الغرب.
 
*لماذا استفحلت مؤخراً موضوعة السكر في كوردستان سوريا؟
 
-لسبب بسيط وهو أن (ب ي د) يحاول إذلال الناس ودفعهم للخنوع والضغط السياسي عليهم، التجويع كما يفعل النظام كما في مضايا والمعضمية وداريا ودير الزور.
 
*لماذا لا تدخلون بيشمركة روجافا إلى كوردستان سوريا؟ ماذا تنتظرون؟ ألم تتبنوهم في المجلس الكوردي؟
 
-(ب ي د) هو العائق الأساسي، تحدثنا مع أمريكا، للآن لاجواب، وهذا يثبت عدم مصداقية (ب ي د)، البيشمركة لهم تجربة في مقاتلة داعش ومستعدون للتعاون مع (ي ب ك) وبذل أعلى درجات التنسيق للدفاع عن كوردستان سوريا.
 
*ولكن صالح مسلم الرئيس لمشترك لحزب (ب ي د) قال ان هذه القوة العسكرية لا تمثل كورد سوريا بل يمثلون الحزب الديمقراطي الكوردستاني. 
 
-للأسف هذا كلام غير مسؤول، ولا صحيح، جميعهم كورد سوريون بعكس الـ(ي ب ك)، فمعظمهم ليسوا من كورد سوريا، جميعهم كرد سوريون بعكس قوات ال ي ب ك، فمعظمهم ليسوا من كورد سوريا، على عكس بيشمركة روجافا، يجمعهم هدف واحد وهو تحرير كوردستان سوريا من إرهاب النظام السوري والمجاميع الإرهابية.
 
*هل يمكن أن تعطي قراء "كوردستان" فترة معينة محددة  لعودة البيشمركة إلى وطنهم؟
 
-القرار بيد الأمريكان، وربما نحن أمام ضوء أخضر روسي أيضاً،  نحن نريد عودتهم اليوم قبل غداً.
 
*هل كان النظام جاداً في إيجاد حل سلمي للمشكل السوري حينما حضر جنيف؟
 
-كان مجيئهم إلى جنيف بضغط روسي لكي لايقال إن النظام يتهرّب من الحل السياسي، في الوقت الذي يرفض فيه النظام الحل السياسي، بشار الأسد يسعى لتوريث ابنه، الحل السياسي يعني رحيل النظام، لهذا لم يكن جاداً، ولن يكون في المستقبل كذلك، النظام يريد معارضة من صنيعته، يتفاوض مع نفسه.
 
*قال د. رياض حجاب قبل أيام أن حلب لن تسقط علام اعتمد في تفاؤله" المفرط" ربما؟
 
-هناك معلومات تأتينا من قادة الفصائل العسكرية أنهم سوف يصمدون إلى آخر نقطة دم.
 
*هل تتوقع انهياراً قريباً للمعارضة المسلحة؟
 
-لا أظن، الجيش الحر سيعتمد تكتيكات جديدة، والمعركة كر وفر، ستعتمد المعارضة على حرب العصابات التي ستوجع جيش النظام المتهالك أكثر فأكثر.
 
*أتتصور أنه يمكن أن تساهم السعودية وتركيا حتى النهاية في إغضاب روسيا وايران مثلاً؟ وميدفيديف لوّح بحرب كونية ثالثة في سوريا.
 
-بالنسبة لروسيا ستدافع عن مصالحها في سوريا بقوة، وقد توسع دائرة الحرب، والسعودية وتركيا تريان في ازالة بشار الاسد موضوعاً مصيرياً، ولكن هذا الأمر أقل أهمية بالنسبة للولايات المتحدة، ولهذا هدد ميدفيديف قبل  أيام السعودية والغرب حين لوّح بحرب عالمية ثالثة إن حدث اجتياح بري في سوريا.
 

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا