العالم

بريطانيا: روسيا تشجع الأسد على ارتكاب الجرائم باستخدامها "الفيتو"


pdks: أعربت بريطانيا عن اعتقادها، في جلسة مجلس الأمن المنعقدة حول "كيمياوي الأسد"، الأربعاء، أن روسيا فقدت مصداقيتها بسبب استخدامها المتكرر لحق النقض "الفيتو" لمصلحة نظام الأسد.

وقال المندوب البريطاني في الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت: إن "مصداقية روسيا انهارت أمام العالم بسبب وقوفها إلى جانب الأسد"، مؤكداً أنه "لا مكان للأسد في مستقبل سوريا"، ومشيراً إلى أن "الفيتو الروسي في مجلس الأمن يشجع النظام المجرم في دمشق".

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء، يوم الأربعاء، إن روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ويهدف إلى تعزيز الجهود لإجراء تحقيقات دولية في هجوم بغاز سام في سوريا.

وقد يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار يوم الأربعاء. ويشبه مشروع القرار نصاً جرى توزيعه على الدول الأعضاء في المجلس وعددها 15 دولة، الأسبوع الماضي، ويدين الهجوم الذي وقع في الرابع من أبريل/نيسان، ويحث النظام السوري على التعاون مع المحققين.

ونقلت إنترفاكس عن جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن روسيا ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار بصيغته الحالية.

وفي جلسة مجلس الأمن، قال مندوب فرنسا: إن "زمن إفلات النظام السوري من العقاب قد ولى، وطال انتظار إرغام نظام الأسد على احترام القوانين الإنسانية".

من جانبها وصفت روسيا مشروع القرار الذي طرحته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، في مجلس الأمن، بشأن هجوم خان شيخون في شمال غرب سوريا، بـ"غير المقبول".

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن مشروع القرار "في صيغته الحالية غير مقبول بالنسبة لنا، وبالطبع لن نصوت لصالحه".

وفي الشق السياسي، قال المبعوث الدولي إلى سوريا، استافان دي مستورا، إنه سيبقى في منصبه، معلناً استعداده لجولة جديدة من المفاوضات في مايو/أيار.

وشدد، في جلسة مجلس الأمن الدولي، على ضرورة أن تعمل موسكو وواشنطن معاً لمفاوضات واحدة بخصوص سوريا.

جاء ذلك بعدما أعلن دبلوماسيون أمريكيون أن مجلس الأمن الدولي سيصوت، اليوم، على مشروع قرار يطالب النظام السوري بالتعاون مع تحقيق دولي في الهجوم الكيماوي الذي شنه، الأسبوع الماضي، على بلدة خان شيخون السورية.

واشنطن تعلق صرف تمويل لإعادة إعمار سورية

PDK-S: أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أنها ستعلق صرف مبلغ 230 مليون دولار مخصصة لبرامج تحقيق الاستقرار في سورية، وستعيد توجيهها لأغراض أخرى. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد جمد الأموال في

بوغدانوف يناقش في موسكو ملف اللاجئين السوريين مع وزير المهجرين اللبناني

PDK-S: بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية طلال أرسلان عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للخارجية الروسية في أعقاب اجتماع بوغدانوف مع أ

جرحى بإطلاق نار فى مدينة مانشستر البريطانية

PDK-S: أعلنت الشرطة البريطانية، إصابة 10 أشخاص صباح اليوم الأحد، جراء إطلاق النار في مدينة مانشستر . وقالت الشرطة البريطانية فى بيان أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج ، مؤكدة أنهم ليسوا ف

جمهورية التشيك تعلن تفاوضها من أجل إطلاق سراح اثنين من الألمان العاملين في منظمة إنسانية في سوريا

PDK-S: قالت وزارة الخارجية التشيكية، يوم أمس، إن جمهورية التشيك تفاوضت من أجل إطلاق سراح اثنين من الألمان العاملين في منظمة إنسانية في سوريا. قالت وزارة الخارجية التشيكية في بيان إن وزير الخارجية يان

ألمانيا تعتزم تكثيف عمليات ترحيل اللاجئين إلى أفغانستان

PDK-S: قال وكيل وزارة الداخلية الألمانية، هيلموت تايشمان إن بلاده قلقة إزاء تذفق أعداد كبيرة من اللاجئين إلى إسبانيا، لافتا في الوقت ذاته إلى أن برلين تعتزم تكثيف عمليات ترحيل اللاجئين لأفغانستان. وف
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا