العالم

بريطانيا: روسيا تشجع الأسد على ارتكاب الجرائم باستخدامها "الفيتو"


pdks: أعربت بريطانيا عن اعتقادها، في جلسة مجلس الأمن المنعقدة حول "كيمياوي الأسد"، الأربعاء، أن روسيا فقدت مصداقيتها بسبب استخدامها المتكرر لحق النقض "الفيتو" لمصلحة نظام الأسد.

وقال المندوب البريطاني في الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت: إن "مصداقية روسيا انهارت أمام العالم بسبب وقوفها إلى جانب الأسد"، مؤكداً أنه "لا مكان للأسد في مستقبل سوريا"، ومشيراً إلى أن "الفيتو الروسي في مجلس الأمن يشجع النظام المجرم في دمشق".

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء، يوم الأربعاء، إن روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ويهدف إلى تعزيز الجهود لإجراء تحقيقات دولية في هجوم بغاز سام في سوريا.

وقد يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار يوم الأربعاء. ويشبه مشروع القرار نصاً جرى توزيعه على الدول الأعضاء في المجلس وعددها 15 دولة، الأسبوع الماضي، ويدين الهجوم الذي وقع في الرابع من أبريل/نيسان، ويحث النظام السوري على التعاون مع المحققين.

ونقلت إنترفاكس عن جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن روسيا ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار بصيغته الحالية.

وفي جلسة مجلس الأمن، قال مندوب فرنسا: إن "زمن إفلات النظام السوري من العقاب قد ولى، وطال انتظار إرغام نظام الأسد على احترام القوانين الإنسانية".

من جانبها وصفت روسيا مشروع القرار الذي طرحته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، في مجلس الأمن، بشأن هجوم خان شيخون في شمال غرب سوريا، بـ"غير المقبول".

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن مشروع القرار "في صيغته الحالية غير مقبول بالنسبة لنا، وبالطبع لن نصوت لصالحه".

وفي الشق السياسي، قال المبعوث الدولي إلى سوريا، استافان دي مستورا، إنه سيبقى في منصبه، معلناً استعداده لجولة جديدة من المفاوضات في مايو/أيار.

وشدد، في جلسة مجلس الأمن الدولي، على ضرورة أن تعمل موسكو وواشنطن معاً لمفاوضات واحدة بخصوص سوريا.

جاء ذلك بعدما أعلن دبلوماسيون أمريكيون أن مجلس الأمن الدولي سيصوت، اليوم، على مشروع قرار يطالب النظام السوري بالتعاون مع تحقيق دولي في الهجوم الكيماوي الذي شنه، الأسبوع الماضي، على بلدة خان شيخون السورية.

موسكو ترفض إرسال قوات عربية إلى سوريا

PDK-S: رفضت قاعدة حميميم الروسية في سوريا اليوم الأحد، الدعوات الأمريكية لدخول قوات عربية إلى الأراضي السورية، بعد الأنباء التي تفيد بسحب قواتها من سوريا قريباً. وقالت القاعدة عبر معرفاتها غير الرسمي

وزير الخارجية الروسي: مهمتنا في سوريا لم تنته

PDK-S: قال وزير الخارجية الروسي، إن مهمة بلاده في سوريا لم تنته بعد، مؤكداً أن وجودها العسكري هناك مستمر طالما أن نظام الأسد يحتاج إليه، حيث تشارك الطائرات الروسية في قصف منازل المدنيين في المناطق ال

منظمة حظر الكيمياوي ترجح استخدام الكلور بسراقب السورية

PDK-S: أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، الأربعاء، أن غاز_الكلور "استخدم على الأرجح كسلاح كيمياوي" في هجوم استهدف بلدة سراقب السورية في شباط/فبراير. وتوصلت بعثة التحقيق التابعة للمنظمة إلى أن "الكلو

ميركل: على أوروبا العمل لإيقاف الحرب السورية بشكل جدّي

PDK-S: أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، السبت، أنه يتعين على أوروبا أن تفعل المزيد لإنهاء الحرب في سوريا، وذلك في الوقت الذي تسلمت فيه جائزة سلام من الرهبان الفرنسيسكان في مسقط رأس القديس فرنسي

فرنسا: باقون مع الولايات المتحدة في سوريا لمكافحة "الإرهاب"

PDK-S: أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الفرنسي، الجنرال "فرانسوا ليكوانتر"، أن قوات بلاده ستبقى في سوريا، جنبا إلى جنب مع الجنود الأمريكان، من أجل إكمال مهمة مكافحة الإرهاب. وقال ليكوانتر، اليوم
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا