العالم

بريطانيا: روسيا تشجع الأسد على ارتكاب الجرائم باستخدامها "الفيتو"


pdks: أعربت بريطانيا عن اعتقادها، في جلسة مجلس الأمن المنعقدة حول "كيمياوي الأسد"، الأربعاء، أن روسيا فقدت مصداقيتها بسبب استخدامها المتكرر لحق النقض "الفيتو" لمصلحة نظام الأسد.

وقال المندوب البريطاني في الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت: إن "مصداقية روسيا انهارت أمام العالم بسبب وقوفها إلى جانب الأسد"، مؤكداً أنه "لا مكان للأسد في مستقبل سوريا"، ومشيراً إلى أن "الفيتو الروسي في مجلس الأمن يشجع النظام المجرم في دمشق".

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء، يوم الأربعاء، إن روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ويهدف إلى تعزيز الجهود لإجراء تحقيقات دولية في هجوم بغاز سام في سوريا.

وقد يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار يوم الأربعاء. ويشبه مشروع القرار نصاً جرى توزيعه على الدول الأعضاء في المجلس وعددها 15 دولة، الأسبوع الماضي، ويدين الهجوم الذي وقع في الرابع من أبريل/نيسان، ويحث النظام السوري على التعاون مع المحققين.

ونقلت إنترفاكس عن جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن روسيا ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار بصيغته الحالية.

وفي جلسة مجلس الأمن، قال مندوب فرنسا: إن "زمن إفلات النظام السوري من العقاب قد ولى، وطال انتظار إرغام نظام الأسد على احترام القوانين الإنسانية".

من جانبها وصفت روسيا مشروع القرار الذي طرحته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، في مجلس الأمن، بشأن هجوم خان شيخون في شمال غرب سوريا، بـ"غير المقبول".

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن مشروع القرار "في صيغته الحالية غير مقبول بالنسبة لنا، وبالطبع لن نصوت لصالحه".

وفي الشق السياسي، قال المبعوث الدولي إلى سوريا، استافان دي مستورا، إنه سيبقى في منصبه، معلناً استعداده لجولة جديدة من المفاوضات في مايو/أيار.

وشدد، في جلسة مجلس الأمن الدولي، على ضرورة أن تعمل موسكو وواشنطن معاً لمفاوضات واحدة بخصوص سوريا.

جاء ذلك بعدما أعلن دبلوماسيون أمريكيون أن مجلس الأمن الدولي سيصوت، اليوم، على مشروع قرار يطالب النظام السوري بالتعاون مع تحقيق دولي في الهجوم الكيماوي الذي شنه، الأسبوع الماضي، على بلدة خان شيخون السورية.

الأمن التركي يضبط 52 مهاجرا غير شرعي في بحر إيجة

PDK-S: ضبطت فرق خفر السواحل التركية 52 مهاجرا غير شرعي في بحر إيجة، أثناء توجههم إلى الجزر اليونانية. وبحسب المصادر الإعلامية المحلية، فقد ضبط المهاجرون قبالة سواحل منطقة "إكينجيك" في ولاية موغلا، عل

النمسا وسلوفينيا تطرحان مبادرة لإزالة الألغام في سوريا

PDK-S: أعلنت كارين كنيسل وزيرة خارجية النمسا عن تدشين مبادرة إنسانية مشتركة بين النمسا وسلوفينيا، تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال إزالة الألغام للأغراض الإنسانية في سوريا، لمساعدة اللاجئين

ماكرون ينجو من محاولة اغتيال مدبرة

PDK-S: كشفت قناة "France 2" الفرنسية نقلا عن مصادر أمنية خاصة أنه تم اعتقال أشخاص مشتبه في تخطيطهم لعملية اغتيال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال الاحتفال بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية ال

لافروف يبحث هاتفيا مع نظيره التركي سير التحضيرات لعقد لقاء دولي في صيغة أستانا حول سوريا

PDK-S: أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف بحث مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيا سير التحضيرات لعقد لقاء دولي في صيغة أستانا حول سوريا. وقالت الوزارة في بيان: "

مذكرة توقيف فرنسية بحق علي مملوك لارتكابه جرائم حرب في سوريا

PDK-S: أصدر القضاء الفرنسي، مذكرة توقيف بحق 3 من كبار جنرالات مخابرات النظام السوري، أبرزهم، اللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني. وذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن مذكرة التوقيف صدرت قبل عدة أيا
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا