العالم

بريطانيا: روسيا تشجع الأسد على ارتكاب الجرائم باستخدامها "الفيتو"


pdks: أعربت بريطانيا عن اعتقادها، في جلسة مجلس الأمن المنعقدة حول "كيمياوي الأسد"، الأربعاء، أن روسيا فقدت مصداقيتها بسبب استخدامها المتكرر لحق النقض "الفيتو" لمصلحة نظام الأسد.

وقال المندوب البريطاني في الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت: إن "مصداقية روسيا انهارت أمام العالم بسبب وقوفها إلى جانب الأسد"، مؤكداً أنه "لا مكان للأسد في مستقبل سوريا"، ومشيراً إلى أن "الفيتو الروسي في مجلس الأمن يشجع النظام المجرم في دمشق".

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء، يوم الأربعاء، إن روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ويهدف إلى تعزيز الجهود لإجراء تحقيقات دولية في هجوم بغاز سام في سوريا.

وقد يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار يوم الأربعاء. ويشبه مشروع القرار نصاً جرى توزيعه على الدول الأعضاء في المجلس وعددها 15 دولة، الأسبوع الماضي، ويدين الهجوم الذي وقع في الرابع من أبريل/نيسان، ويحث النظام السوري على التعاون مع المحققين.

ونقلت إنترفاكس عن جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن روسيا ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار بصيغته الحالية.

وفي جلسة مجلس الأمن، قال مندوب فرنسا: إن "زمن إفلات النظام السوري من العقاب قد ولى، وطال انتظار إرغام نظام الأسد على احترام القوانين الإنسانية".

من جانبها وصفت روسيا مشروع القرار الذي طرحته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، في مجلس الأمن، بشأن هجوم خان شيخون في شمال غرب سوريا، بـ"غير المقبول".

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن مشروع القرار "في صيغته الحالية غير مقبول بالنسبة لنا، وبالطبع لن نصوت لصالحه".

وفي الشق السياسي، قال المبعوث الدولي إلى سوريا، استافان دي مستورا، إنه سيبقى في منصبه، معلناً استعداده لجولة جديدة من المفاوضات في مايو/أيار.

وشدد، في جلسة مجلس الأمن الدولي، على ضرورة أن تعمل موسكو وواشنطن معاً لمفاوضات واحدة بخصوص سوريا.

جاء ذلك بعدما أعلن دبلوماسيون أمريكيون أن مجلس الأمن الدولي سيصوت، اليوم، على مشروع قرار يطالب النظام السوري بالتعاون مع تحقيق دولي في الهجوم الكيماوي الذي شنه، الأسبوع الماضي، على بلدة خان شيخون السورية.

بومبيو: العدوان الإيراني في منطقة الشرق الأوسط يشكل خطرا حقيقيا

PDK-S: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الخميس، إن "العدوان الإيراني في منطقة الشرق الأوسط يشكل خطرا حقيقيا". وأكد خلال تصريحات في العاصمة البولندية وارسو، أن "التحديات لن تبقى في الشرق الأوسط

بوتين: التعاون التركي الروسي يمكنه الدفع بالحوار السوري قدمًا

PDK-S: أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عن ثقته بإمكانية إكساب الحوار بين الأطراف في سوريا، زخما جديدا، من خلال العمل بين موسكو وأنقرة. جاء تصريح بوتين في كلمة افتتاحية سبقت لقاءه مع نظيره

بعد قبض ألمانيا على عنصرين ... فرنسا تقبض على عميل لمخابرات الأسد في باريس

PDK-S: ألقت السلطات الفرنسية، الأربعاء، القبض على عنصر عمل لصالح مخابرات نظام الأسد، بعد ساعات من توقيف ألمانيا عنصرين آخرين، وجميعهم متهمون بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وأوضح بيان صادر عن الادعاء الع

بوتفليقة يعلن ترشحه للانتخابات في الجزائر

PDK-S: أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، يوم الأحد، عن ترشحه لانتخابات الرئاسة في بلاده، والتي ستجري في أبريل نيسان القادم. وقالت وكالة الأنباء الجزائرية أن الرئيس بوتفليقة يعتزم إرسال رسالة

ألمانيا ستستقبل 6 الف لاجئ سوري هذا العام

PDK-S: أمر وزير الداخلية الألماني باستقبال أكثر من ستة آلاف لاجئ سوري من تركيا خلال العام الحالي وذلك بموجب إتفاقية موقعة عام 2016 بين تركيا والإتحاد الأوروبي. وكتبت الداخلية الألمانية برسالة موجهة إ
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا