العالم

قمة روسية تركية في سوتشي الإثنين المقبل

 

 

PDK-S: أعلنت الخارجية التركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيلتقي نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين المقبل، لمناقشة الوضع في سوريا.

 

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم الجمعة، عن وزير الخارجية، جاويش أوغلو، أن أردوغان سيبحث مع بوتين، في مدينة سوتشي الروسية، الاثنين المقبل، التطورات الأخيرة في سوريا، والعمل على تحقيق وقف إطلاق نار في محافظة إدلب.

 

الإعلان عن الاجتماع، يأتي بعد أسبوع على فشل قمة طهران الثلاثية، التي جمعت الرئيسين التركي والروسي مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني.

 

ولم تفلح الجهود الثلاثية بتحييد محافظة إدلب عن خيار الحرب الذي تصر عليها روسيا وحليفها الأسد.

 

 

 

وقال وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، اليوم، إن تركيا تعمل على تحقيق هدنة في إدلب شمالي سوريا، الخاضعة لسيطرة المعارضة، وتصر روسيا وحليفها الأسد على الهجوم عليها، رغم التحذيرات الأممية والدولية.

 

وأكد أن الحكومة التركية مستعدة لما أسماه محاربة “الجماعات الإرهابية” في إدلب، في إشارة لهيئة “تحرير الشام” (النصرة سابقًا)، والتي تتخذها روسيا مبررًا للهجوم المرتقب.

 

من جهته، أكد الكرملين موعد لقاء الزعيمين الروسي والتركي، في مدينة سوتشي الروسية،  وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف،  “مثل هذا الاجتماع ممكن ويجري الإعداد له“، بحسب وكالة “رويترز”.

 

وانتهت القمة الثلاثية بين زعماء روسيا وتركيا وإيران حول إدلب، الجمعة الماضي، دون أي ملامح واضحة بشأن مصير المحافظة بعد خلاف بين الرئيسين أردوغان وبوتين، على خلفية دعوة الأول لتطبيق وقف إطلاق نار في المحافظة ورفض الأخير للأمر، مبررًا ذلك بعدم إمكانية إبرام أي اتفاق مع “جبهة النصرة”.

 

أردوغان وترامب يتفقان على تنفيذ قرار واشنطن الانسحاب من سوريا بما يتماشى مع المصالح المشتركة

PDK-S: اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الخميس، في اتصال هاتفي بينهما، على تنفيذ قرار واشنطن الانسحاب من سوريا بما يتماشى مع المصالح المشتركة. وذكرت وكالة "

الخارجية الأميركية ترد على لافروف :ندعم وحدة سوريا

PDK-S: رد متحدث باسم الخارجية الأميركية لقناة الحرة إن الولايات المتحدة تواصل دعم وحدة سوريا وسيادة أراضيها، وذلك تعليقا على تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي اتهم واشنطن بالعمل على تقسي

واشنطن ترد على تهديدات بوتين: دعاية للتهرب من المسؤولية

PDK-S: قال متحدث باسم الخارجية الأميركية لـ"الحرة" إن روسيا لطالما خرقت معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، واختارت مواصلة برنامجها الصاروخي السري، متعهدا بأن "تعمل الولايات المتحدة مع حلفائها وشركا

لافروف: موسكو وأنقرة اتفقتا بشأن التصدي للتهديدات الإرهابية على الحدود "السورية – التركية" استنادا لاتفاقية أضنة

PDK-S: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو وأنقرة، اتفقتا بشأن التصدي للتهديدات الإرهابية على الحدود "السورية – التركية"، بالاستناد إلى اتفاقية أضنة المبرمة بين تركيا وسوريا عام 1998. جاء

يلدرم يتنحى عن رئاسة البرلمان التركي

PDK-S: قرر رئيس البرلمان التركي بن علي يلدرم، التنحي عن رئاسة البرلمان ليخوض الانتخابات المحلية القادمة مرشحاً من قبل حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول. وقال يلدرم مساء اليوم الإثنين، خلال لق
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا