العالم

غوتيريش لمجلس الأمن: إعلان النظام السوري بشأن الكيماوي ليس دقيقا

 

 

 

 

PDK-S: أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي، باستمرار وجود مسائل عالقة بشأن برنامج النظام السوري للأسلحة الكيمائية.

 

وقال غوتيريش، إن الإعلان الذي قدمه النظام السوري «لا يمكن اعتباره دقيقا وكاملا»، وذلك في رسالة بعثها الأمين العام الأممي، مع التقرير الشهري الحادي والستين، المقدم من المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فرناندو آرياس، إلى أعضاء المجلس بشأن البرنامج الكيميائي السوري.

 

وفي رسالته، أوضح غوتيريش، أن «أي استخدام محتمل آخر للأسلحة الكيميائية في سوريا، سيكون غير مقبول تماما»، وأضاف أنه من الضروري «ألا يسمح المجتمع الدولي بالإفلات من العقاب على تلك الأفعال».

 

وبيّن غوتيريش، لأعضاء المجلس، أن «الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لا تزال غير قادرة على الوقوف على أسباب جميع الثغرات، والتباينات، وأوجه عدم الاتساق التي تم تحديدها (بشن إعلان النظام السوري عن التخلص من أسلحته الكيمائية)».

 

واستطرد: «بالتالي لا تستطيع منظمة حظر الأسلحة الكيمائية، أن تتحقّق تمام التحقّق من أنّ (النظام السوري) قدّم إعلانا يمكن اعتباره دقيقا وكاملا»، وأشار غوتيريش، إلى أن آرياس، «سيقوم بإبلاغ السلطات السورية بأهمية حل المسائل المعلقة على وجه السرعة».

 

وأردف قائلا «ستواصل بعثة تقصي الحقائق، التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، عملها للتحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، بما في ذلك ادعاء استخدام مواد كيميائية سامة كسلاح في (مدينة) دوما، في 7 نيسان/أبريل 2018».

 

ويستعرض تقرير آرياس، معلومات ذات صلة بالبرنامج الكيمائي للنظام السوري، خلال الفترة الممتدة من 24 سبتمبر/أيلول الماضي، إلى 23 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

 

وكشف التقرير أن منظمة حظر الأسلحة الكيمائية، أوفدت نهاية سبتمبر الماضي، بعثة التقصّي إلى سوريا لجمع المزيد من المعلومات، وإجراء مقابلات فيما يتعلق بخمس حوادث مُبلغ عنها، تعكف بعثة التقصي حاليا على التحقيق فيها.

 

ويتعلق الأمر، حسب التقرير، بحادثتان في خربة المصاصنة، وقعتا في 7 يوليو/تموز 2017، و4 أغسطس/آب 2017، وحادثة في قليب الثور، بالسلمية، وقعت في 9 أغسطس 2017، وحادثة في اليرموك بدمشق، وقعت في 22 أكتوبر 2017، وواحدة في البليل، بصوران، وقعت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

الأمن التركي يضبط 52 مهاجرا غير شرعي في بحر إيجة

PDK-S: ضبطت فرق خفر السواحل التركية 52 مهاجرا غير شرعي في بحر إيجة، أثناء توجههم إلى الجزر اليونانية. وبحسب المصادر الإعلامية المحلية، فقد ضبط المهاجرون قبالة سواحل منطقة "إكينجيك" في ولاية موغلا، عل

النمسا وسلوفينيا تطرحان مبادرة لإزالة الألغام في سوريا

PDK-S: أعلنت كارين كنيسل وزيرة خارجية النمسا عن تدشين مبادرة إنسانية مشتركة بين النمسا وسلوفينيا، تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال إزالة الألغام للأغراض الإنسانية في سوريا، لمساعدة اللاجئين

ماكرون ينجو من محاولة اغتيال مدبرة

PDK-S: كشفت قناة "France 2" الفرنسية نقلا عن مصادر أمنية خاصة أنه تم اعتقال أشخاص مشتبه في تخطيطهم لعملية اغتيال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال الاحتفال بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية ال

لافروف يبحث هاتفيا مع نظيره التركي سير التحضيرات لعقد لقاء دولي في صيغة أستانا حول سوريا

PDK-S: أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف بحث مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيا سير التحضيرات لعقد لقاء دولي في صيغة أستانا حول سوريا. وقالت الوزارة في بيان: "

مذكرة توقيف فرنسية بحق علي مملوك لارتكابه جرائم حرب في سوريا

PDK-S: أصدر القضاء الفرنسي، مذكرة توقيف بحق 3 من كبار جنرالات مخابرات النظام السوري، أبرزهم، اللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني. وذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن مذكرة التوقيف صدرت قبل عدة أيا
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا