العالم

ماكغورك: نفوذ أمريكا في سوريا يتبخر أمام روسيا.. وداعش لم يُهزم

 

 

 

 

 

 

 

PDK-S: اعتبر بريت ماكغورك، المبعوث الأمريكي السابق للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، الذي استقال من منصبه بسبب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من سوريا، أن التنظيم “لم يُهزم بعد”.

 

وقال ماكغورك، في مقابلة مع CNN، إن الولايات المتحدة “ليس لديها خطة لما هو قادم” وإن ما كان يمنحها أمام التنظيم هو تواجد القوات على الأرض، ورأى أن قرار الانسحاب يزيد التهديد والمخاطر ويُضعف موقف الولايات المتحدة أمام روسيا.

 

وأضاف ماكغورك: “ما أعطانا نفوذاً على الطاولة هو حقيقة أننا موجودون على الأرض، وأننا نملك نفوذاً على جزء كبير من سوريا، وأننا رسمنا خطوطاً على الخريطة لتوضح للروس أنك لا تعبر هذا الخط أو سيكون لديك يوم سيء للغاية”.

 

وتابع بالقول: “هذا يعطينا النفوذ مع الروس. نصل إلى نقطة أنه مع هزيمة داعش سنكون قادرين على الجلوس مع الروس، وإجراء محادثة جادة حول مستقبل سوريا. عندما نعلن للعالم أننا مغادرون، فإن كل هذا النفوذ يتبخر تماماً”.

 

وأشار ماكغورك إلى أنه في أوائل شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، التقى ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مع جميع المساهمين العسكريين في التحالف الدولي ضد داعش، بما في ذلك العديد من الدول التي تعرضت للهجوم من داعش خارج سوريا. وقال ماكغورك إن “الرأي المتفق عليه بالإجماع هو أن داعش لم يهزم”.

 

وأضاف: “هذه المهمة لم تنته بعد. لا أعتقد أنه سيكون هناك خبير واحد يسير في المكتب البيضاوي ويخبر الرئيس بأن هذا قد انتهى. ولهذا السبب قلنا دائما إن المهمة كانت هزيمة دائمة لداعش، ليس فقط إزالة الخلافة المادية، ولكن وضع الترتيبات اللازمة لضمان عدم فتح فراغ أمام التنظيم”.

أردوغان وترامب يتفقان على تنفيذ قرار واشنطن الانسحاب من سوريا بما يتماشى مع المصالح المشتركة

PDK-S: اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الخميس، في اتصال هاتفي بينهما، على تنفيذ قرار واشنطن الانسحاب من سوريا بما يتماشى مع المصالح المشتركة. وذكرت وكالة "

الخارجية الأميركية ترد على لافروف :ندعم وحدة سوريا

PDK-S: رد متحدث باسم الخارجية الأميركية لقناة الحرة إن الولايات المتحدة تواصل دعم وحدة سوريا وسيادة أراضيها، وذلك تعليقا على تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي اتهم واشنطن بالعمل على تقسي

واشنطن ترد على تهديدات بوتين: دعاية للتهرب من المسؤولية

PDK-S: قال متحدث باسم الخارجية الأميركية لـ"الحرة" إن روسيا لطالما خرقت معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، واختارت مواصلة برنامجها الصاروخي السري، متعهدا بأن "تعمل الولايات المتحدة مع حلفائها وشركا

لافروف: موسكو وأنقرة اتفقتا بشأن التصدي للتهديدات الإرهابية على الحدود "السورية – التركية" استنادا لاتفاقية أضنة

PDK-S: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو وأنقرة، اتفقتا بشأن التصدي للتهديدات الإرهابية على الحدود "السورية – التركية"، بالاستناد إلى اتفاقية أضنة المبرمة بين تركيا وسوريا عام 1998. جاء

يلدرم يتنحى عن رئاسة البرلمان التركي

PDK-S: قرر رئيس البرلمان التركي بن علي يلدرم، التنحي عن رئاسة البرلمان ليخوض الانتخابات المحلية القادمة مرشحاً من قبل حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول. وقال يلدرم مساء اليوم الإثنين، خلال لق
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا