کوردستان

البيشمركة: سنتعامل بحزم مع اي قوة خارج إطارنا


pdks: قال المتحدث باسم قوات البيشمركة هلكورد حكمت ان قوات البيشمركة هي القوة الوحيدة الشرعية في اقليم كوردستان وسيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد اي نشاطات لقوات عسكرية اخرى.

وقال حكمت لكوردستان24 يوم السبت ان "مؤسسات اقليم كوردستان المعنية ستقوم بمتابعة ومساءلة اي طرف او شخص يسعى لتشكيل قوات عسكرية خارج اطار البيشمركة وضمن حدود اقليم كوردستان".

وكانت مصادر امنية كوردية قالت ان الحشد الشعبي بدأ بتدوين اسماء شبان كورد لزجهم بصفوفه في إحدى القرى التابعة لاربيل، فيما حذرت السلطات في إقليم كوردستان، الحشد الذي يتألف بمجمله من فصائل شيعية، من الإقدام على خطوة كهذه.

وتشكل الحشد الشعبي عام 2014، ومعظم فصائله على صلة وثيقة بإيران. وقرر البرلمان العراقي العام الماضي إضفاء شرعية قانونية على الحشد واعتبره قوة أمنية رسمية رديفة للجيش.

وينظر الكثير إلى الحشد الشعبي بريبة، بعدما قاد سلسلة انتهاكات طالت العديد من المدنيين خلال معارك استعادة السيطرة على مناطق كانت خاضعة لسيطرة داعش في صلاح الدين والانبار وأطراف مدينة الموصل، وجميعها ذات غالبية سنية. وينفي الحشد تلك الاتهامات.

واضاف حكمت "ان وجود قوات البيشمركة كقوة وحيدة أمر اقره برلمان كوردستان وهي مسألة ذات ابعاد قومية استراتيجية لذا فإن اي قوة اخرى ستكون غير قانونية خصوصا مع الاوضاع السياسية والأمنية المتوترة في المنطقة".

ورغم نفي سردار سورجي وهو عضو بحركة التغيير ويتولى الإشراف على تدوين أسماء الشباب اي علاقة بين القوة التي يقوم بتشكيلها وبين الحشد إلا أن مدير ناحية سوران كاروان كريم خان قال "لن نسمح لهذه القوة العسكرية أو أي قوة أخرى خارج إطار وزارة البيشمركة بالنشاط في المنطقة".

ودعا حكمت عناصر حزب العمال الكوردستاني الى مغادرة شنكال فيما حث الايزيديين على العمل على تجنب وقوع اشتباكات بين البيشمركة وعناصر العمال الكوردستاني مماثلة للتي وقعت في 3 اذار مارس الجاري داعيا قوات تابعة للعمال الكوردستاني الى مغادرة شنكال بشكل سلمي.

 

ممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكوردي تشارك في تظاهرة أمام السفاراة الأمريكية في برلين

PDK-S: شارك وفد ضم السادة عبد الكريم حاجي و كومان حسين و كزال درويش من ممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكُردي في تظاهرة احتجاجية امام السفارة الأمريكية في العاصمة الألمانية "برلين" للتنديد بالصمت الدولي

كوسرت رسول يتوعد "أياد سوداء" بحزبه ويتحدث عن صفقات: دخلتم التاريخ بعار

PDK-S: شن النائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، كوسرت رسول هجوما حادا على أعضاء في حزبه محملا إياهم أحداث كركوك الأخيرة. وقال رسول في بيان "ان مسؤولية كارثة كركوك وطوزخورماتو وجميع ال

هفكاري للأحزاب الكردستانية تدعو الجالية الكوردستانية للتجمع أمام القنصليات الأمريكية في فرانكفورت ودوسلدورف

PDK-S : دعت هفكاري للأحزاب الكوردية الأحزاب الكوردستانية إلى التجمع والاحتجاج أمام القنصليات الأمريكية في كل من فرانكفورت ودوسلدروف للتعبير عن رفضها حيال المؤامرة الخطرة على كوردستان، وذلك في يوم الج

الرئيس مسعود بارزاني يوجه رسالة للرأي العام في كوردستان والعراق والعالم

PDK-S: وجه رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم الثلاثاء،١٧ تشرين الثاني ٢٠١٧، رسالةً يطمئن فيها ، شعب كوردستان مؤكدا لهم، أنه سيبذل كل جهده لفعل كل ما هو ضروري من أجل الحفاظ على المكتسبات وحم

وفد من ممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكوردي يلتقي بـممثل حكومة الإقليم في ألمانيا

PDK-S: التقى وفد من ممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكوردي اليوم الثلاثاء 17/ 10 /2017 بالدكتور دلشاد بارزاني ممثل حكومة إقليم كوردستان في برلين عاصمة ألمانيا. وفد المجلس ضم كلا من رئيس ممثلية أوربا للم

  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev

الطقس

 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا