کوردستان

البيشمركة: سنتعامل بحزم مع اي قوة خارج إطارنا


pdks: قال المتحدث باسم قوات البيشمركة هلكورد حكمت ان قوات البيشمركة هي القوة الوحيدة الشرعية في اقليم كوردستان وسيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد اي نشاطات لقوات عسكرية اخرى.

وقال حكمت لكوردستان24 يوم السبت ان "مؤسسات اقليم كوردستان المعنية ستقوم بمتابعة ومساءلة اي طرف او شخص يسعى لتشكيل قوات عسكرية خارج اطار البيشمركة وضمن حدود اقليم كوردستان".

وكانت مصادر امنية كوردية قالت ان الحشد الشعبي بدأ بتدوين اسماء شبان كورد لزجهم بصفوفه في إحدى القرى التابعة لاربيل، فيما حذرت السلطات في إقليم كوردستان، الحشد الذي يتألف بمجمله من فصائل شيعية، من الإقدام على خطوة كهذه.

وتشكل الحشد الشعبي عام 2014، ومعظم فصائله على صلة وثيقة بإيران. وقرر البرلمان العراقي العام الماضي إضفاء شرعية قانونية على الحشد واعتبره قوة أمنية رسمية رديفة للجيش.

وينظر الكثير إلى الحشد الشعبي بريبة، بعدما قاد سلسلة انتهاكات طالت العديد من المدنيين خلال معارك استعادة السيطرة على مناطق كانت خاضعة لسيطرة داعش في صلاح الدين والانبار وأطراف مدينة الموصل، وجميعها ذات غالبية سنية. وينفي الحشد تلك الاتهامات.

واضاف حكمت "ان وجود قوات البيشمركة كقوة وحيدة أمر اقره برلمان كوردستان وهي مسألة ذات ابعاد قومية استراتيجية لذا فإن اي قوة اخرى ستكون غير قانونية خصوصا مع الاوضاع السياسية والأمنية المتوترة في المنطقة".

ورغم نفي سردار سورجي وهو عضو بحركة التغيير ويتولى الإشراف على تدوين أسماء الشباب اي علاقة بين القوة التي يقوم بتشكيلها وبين الحشد إلا أن مدير ناحية سوران كاروان كريم خان قال "لن نسمح لهذه القوة العسكرية أو أي قوة أخرى خارج إطار وزارة البيشمركة بالنشاط في المنطقة".

ودعا حكمت عناصر حزب العمال الكوردستاني الى مغادرة شنكال فيما حث الايزيديين على العمل على تجنب وقوع اشتباكات بين البيشمركة وعناصر العمال الكوردستاني مماثلة للتي وقعت في 3 اذار مارس الجاري داعيا قوات تابعة للعمال الكوردستاني الى مغادرة شنكال بشكل سلمي.

 

نيجيرفان بارزاني ووفد أمريكي يقيمون عالياً محادثات أربيل

PDK-S: استقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان مساء اليوم، الثلاثاء 17/4/2018، السيد بريت ماكغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش، ووفداً مرافقاً له ضم الساد

اتحاد كتاب كوردستان سوريا يقيم مهرجانا بمناسبة الذكرى 120 على صدور أول صحيفة كوردية

PDK-S: يسر اتحاد كتاب كوردستان سوريا أن يدعوكم لحضور المهرجان الثاني(2) بمناسبة الذكرى المائة والعشرون على صدور أول صحيفة كوردية. و ذلك في يوم الجمعة 20-4-2018 الساعة العاشرة صباحاً المكان: سد مزكفت

المكتب القانوني للمجلس الوطني الكوردي يصدر تصريحا بخصوص اعتقال عضوي هيئة رئاسة المجلس الوطني الكوردي في سوريا

PDK-S: استمرارا لحملة وسياسة الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري لقيادي وأعضاء المجلس الوطني الكوردي وأحزابه السياسية، أقدمت مجموعة مسلحة تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي /pyd/ في مدينة قامشلو " ريف الح

التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ، عن شهر آذار 2018 وحتى تاريخه

PDK-S: بعد التطورات السياسية التي حصلت مؤخرا ، ولاسيما في أعقاب الحملات العسكرية التركية على عفرين وبلداتها وقراها وسط صمت دولي دون أي رفض أو حتى امتعاض ، بدا أن الأزمة السورية قد دخلت طورا جديدا في

المجلس الوطني الكوردي يدين استهداف النظام لمدينة دوما

PDK-S: تواصل قوات النظام السوري قضم المناطق التي يتواجد فيها فصائل المعارضة المسلحة، وترحل سكانها من تلك المناطق لتوطينها في أماكن أخرى، وبعد سيطرة قواته على معظم مناطق الغوطة الشرقية، بدأ حصاره لمنط
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا