کوردستان

سياسيين وكتاب كوردستان سوريا: ممارسات PYD التابعة لـ منظومة PKK وحروبها كانت وما تزال وكالةً عن الأنظمة الدولية، وعملية منبج ليس لشعبنا الكوردي فيها أية مصلحة

 

 

 

 

 

PDK-S: أجرى موقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا  لقاءً مع مجموعة من السياسيين والكتاب الكورد حول انسحاب مسلحي  حزب الاتحاد الديمقراطي PYD الجناح السوري للـ PKK في كوردستان سوريا  من منبج فيما يلي نص اللقاء:

 

 

قال عضو اللجنة المركزية لحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا شاهين أحمد:" بداية علينا أن نعلم أن مختلف الفصائل العسكرية العاملة على الساحة السورية هي أدوات مؤقتة تعمل ضمن أجندات مختلفة للاعبين الفاعلين على المسرح السوري، وبالتالي عملية الانسحاب كانت متوقعة وهي نتيجة طبيعية للتقارب والتفاهمات التي حصلت مؤخراً بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا .

 

أضاف أحمد من الأهمية هنا الإشارة إلى أن ماتم الإعلان عنه من جانب تركيا حول هذه التفاهمات – خارطة الطريق – التي تمت بينها وبين أمريكا هي النتائج الحقيقية لما حصل من اتفاق بين الطرفين ، بينما ماتم إعلانه من طرف الخارجية الأمريكية حول ذات الموضوع كان عبارة عن كلام عام مشبع بالدبلوماسية وذلك من أجل تجنب الدخول في إشكالات ومناقشات مع قوات سوريا الديمقراطية بشكل عام ووحدات الحماية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي pyd  بصورة خاصة . والسبب الأساسي الذي يقف خلف طغيان اللغة الدبلوماسية على بيان الخارجية الأمريكية وعدم صراحة الجانب الأمريكي حول ماتم الاتفاق حوله هو أن مهمة هذه القوات ( وحدات الحماية ) لم تنتهي بعد .

ما يلاحظ من مضمون بيان PYD  أن عملية الدخول إلى منبج تمت بالتفاهم مع تركيا من خلال التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد " داعش " .

 

وبالتالي عملية الانسحاب جاءت بعد أن انتهت دور هذه القوات في مدينة منبج كي يتم إرسالها وتوجيهها إلى جبهات ومحارق أخرى كونها تعمل وفق مبدأ " ثوار تحت الطلب " حيث يتم استخدامها حسب الحاجة من قبل مختلف اللاعبين الفاعلين على المسرح السوري .

 

أوضح أحمد بتقديري أن كافة المعارك والعمليات العسكرية التي قام بها  وما يزال فرع pkk في كوردستان سوريا ومنها عملية منبج ليس لشعبنا الكوردي في كوردستان سوريا فيها أية مصلحة ، وكانت حصة شعبنا من هذه المعارك أكثر من ( 15000 ) ألف شهيد جراء المعارك العبثية المفتعلة التي قام pyd بزج كل هؤلاء الشهداء في اتون هذه المحارق . ناهيكم عن تدمير مدن بأكملها مثل كوباني وريفها وعفرين وبلداتها ....الخ .

 

ومن الأهمية بمكان الإشارة هنا إلى أن منطقة منبج ريفاً ومدينة هي عبارة عن مزيج من الكورد والعرب والتركمان والشركس وبالتالي ضريبة تحريرها كان من المفترض أن تتم توزيعها على كل هذه المكونات وبما يتناسب مع نسبتهم وذلك بعد أن يتم التفاهم والاتفاق بين ممثلي كل هذه المكونات ، ولكن دور pyd كان تحميل الشعب الكوردي وحده هذه الضريبة القاسية والتي بلغت أكثر من " 2500 " شهيد من خيرة شبابه وبناته جلهم كانوا من منطقة كوباني الجريحة أساساً ، ورغم كل هذه التضحيات الغالية والجسيمة كانت النتيجة زيادة الحقد والكراهية تجاه شعبنا الكوردي وذلك نتيجة سلوكيات وممارسات  pyd ومسلحيه .  

 

 

في نهاية حديثه أشار أحمد  أن عملية " منبج " دخولاً وخروجاً كانت كارثية على شعبنا الكوردي سواءً لجهة عدد الضحايا أو لجهة زيادة الاحتقان والكراهية  . ولكنها كانت خدمة مجانية لأكثر من لاعب على المسرح السوري . ومحاولة يائسة من قبل منظومة  pkk من خلال فرعها السوري لتسويق نفسها كطرف محارب للإرهاب وبالتالي كل ماجرى لم تكن معركة السوريين وإنما كانت معركة أطراف خارجية ولكن على الملعب السوري وبدماء أبناء الشعب الكوردي .

 

أما الكاتبة و الحقوقية زهرة أحمد قالت: " المصالح الدولية تتحكم بقوة بتفاصيل الحياة السياسية والعسكرية في سوريا، خرائط جيوسياسية جديدة ترسمها الدول وتحاول كل منها بدورها إقناع الدول الأخرى وفق منطق المصالح المتبادلة، دون الاكتراث للحل السياسي في سوريا ومحاولة إنقاذ البقية الباقية من أرواح تئن تحت الأنقاض.

 

أوضحت الحقوقية  أن الوجود العسكري المرحلي والمؤقت ومن منطلق أخوة الشعوب، وبالرغم من التضحيات الكبيرة، إلا إنه لم يكن هناك أي اعتراف رسمي أو وثيقة موقعة من أي طرف دولي بأي مكسب كوردي، بل تفرض عليها التزامات ومعارك لم تخدم بأي حال المشروع القومي والحقوق الكوردية المشروعة.

 

أضافت الحقوقية بأن التخاذل الدولي، الأمريكي الروسي لحقوق الشعب الكوردي، مع موافقتهما الضمنية للعدون التركي على عفرين واحتلالها وممارسة كل أنواع الانتهاكات بحق المدنيين من قبل القوات التركية والفصائل المسلحة المرتزقة المتعاونة معها، مع محاولات جادة للتغيير الديمغرافي، كل ذلك مؤشرات على ترجيح كفة المصالح الدولية والاقليمية على حقوق الشعوب المظلومة، وانتهاء التفاهمات المرحلية الغير موثقة بمكاسب واعترافات رسمية بانتهاء الفائدة منها، وانتهاء دور جنود الحرب بانتهاء المهمات والخطط العسكرية بانتظار مهمات عسكرية أخرى .

 

أكدت الحقوقية زهرة أحمد أن انسحاب الـ PYD من منبج كان متوقعا في ظل التفاهمات الأمريكية التركية والإعلان عن اتفاقهما، وما رافق ذلك من إعادة التموضع ومناطق خفض التصعيد مرفقا ببيانات انكسارية كل ذلك دون أي اعتبار لحقوق الشعوب المظلومة، بل العكس تماما هناك مخاوف كبيرة من تعرض المناطق الكردية لخطر حقيقي وسط معادلات مصالحية تفرض رسم خارطة سوريا المشتتة بأبجدية المصالح الدولية .   عفرين كانت ضحية البازارات الدولية والإقليمية، والمفاوضات السرية تتآمر على كيفية إعادة تجربة عفرين في كل من كوباني وقامشلو.

 

الباحث في الشؤون السياسية عبدالرحمن كلو قال: "عند قراءة الموقف من منظومة ال PKK  علينا القراءة من خارج السياقات المعرفية والمنطقية لحزب سياسي ، لأنه يمثل أداة تنفيذ لأجندات ومشاريع الدول الإقليمية ولا يمتلك أي مشروع سياسي قائم بذاته  لذا فالأجدر هو قراءة مواقف ومشاريع الدول الراعية لها والتي تقوم بتكليفها  فكل ممارسات هذه المنظومة وحروبها كانت وما تزال وكالةً عن الأنظمة  والقوى الدولية ، وعندما دخلت منبج عام 2016 ادعت بأنها تهدف إلى وصل الطريق بين عفرين وكوباني لتوحيد الجغرافيا وأحاطت نفسها بجملة من البروباغاندا المضللة  إلى درجة تسمية منبج ب "  مابوك " وقالت  أنها كوردية  وجزء من كوردستان علما أنه حتى أطفال الابتدائية كانوا يعلموا أن الطريق إلى عفرين لا يمر من منبج وأرادوا أن يصدقهم الآخرون بقوة السلاح ، والهدف كان دوما محاولة إيجاد مسوغات تجنيد أبناء شعبنا والتغطية على عمليات السطو و اختطاف القاصرين وزجهم في حروب ومعارك بالوكالة ، وهاهم سلموا عفرين وسلموا منبج معا وأسموها مقاومة العصر فكل الهزائم والانكسارات عندهم انتصارات ولم يسبق لهم أن خسروا معركة واحدة بحسب خطابهم على مدى أكثر من ثلاثة  عقود دون أن يحرروا شبرا واحدا في الشمال، في الوقت الذي  يجندون فيه شباب  الكورد من عفرين  ومن كوباني والجزيرة لقتال داعش في الرقة وصحارى  ديرالزور، ومازالت هذه المنظومة تصر على نظرياتها الخرافية التي لم تنطل على أحد ،  وهي مرشحة للمصالحة مع كل الأطراف الدولية والإقليمية إلا مع الكورد وعرضوا على تركيا خدماتهم  وفق وساطة إيرانية أما الجانب التركي رفض العرض الإيراني ، وبغياب المشروع السياسي لدى هذه المنظومة وعمله كأداة تنفيذ  يعني أن الترتيبات والتفاهمات دوما تسير وفق الإرادات الدولية والإقليمية.

 

 

 أضاف كلو بأن سوريا اليوم مقسمة فعليا بين نفوذ روسي في غربي الفرات  ونفوذ أمريكي في شرقي الفرات ، والإستراتيجية الأمريكية في شرقي الفرات " سوريا الشرقية "   ستعتمد على لوحة سياسية جديدة من خلال الحلفاء من عرب أمريكا وقوات محلية من الكورد والعرب والعشائر على الحدود السورية العراقية ولن تسمح لتركبا بالدخول إلى المناطق الكوردية أو أي من مناطق شرقي الفرات لكن ستكون هناك تفاهمات في الشمال السوري عموما  مع تركيا على حساب عناصر قنديل كما هو الاتفاق الحالي بخصوص منبج ،  و هي أشبه  بالتفاهمات الروسية في الجنوب السوري مع إسرائيل.

الرئيس بارزاني يهنئ مسلمي كوردستان والعالم بقدوم العيد

PDK-S: بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، بعث الرئيس مسعود بارزاني رسالة تهنئة إلى مسلمي كوردستان والعالم، وعوائل الشهداء والبيشمركه وقوات الأمن الداخلي، هذا نصها : بسم الله الرحمن الرحيم نبارك للمسلمين

قيادة قوات فرقة لشكري روژ تهنئ الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في ذكرى تأسيسه

PDK-S: أرسل قيادة قوات فرقة لشكري روژ برقية تهنئة إلى الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في ذكرى تأسيسه فيما يلي نص البرقية: إلى الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا برقية تهنئة بمناسبة الذكرى الواحد

عضو المكتب السياسي لـ PDK-S عبدالكريم محمد يهنئ الشعب الكوردي بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد

PDK-S: هنأ عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي – سوريا PDK-S عبدالكريم محمد جميع أبناء شعبنا الكوردي في عموم كوردستان بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد. فيما يلي نص الرسالة: بسم الله الرحمن الرحيم بمناسب

سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا سعود الملا يهنئ الشعب الكوردي وأعضاء الحزب في ذكرى 61 لتأسيسه

PDK-S: هنأ سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا سعود الملا، يوم الأربعاء 13 . 6. 2018، كافة أعضاء ومؤيدي الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا بمناسبة الذكرى 61 لميلاد الحزب. هنأ سكرتير الحزب ا

المجلس الوطني الكوردي يصدر بيانا بمناسبة ميلاد أول تنظيم سياسي كوردي في سوريا

PDK-S: قبل أكثر من ستة عقود من الزمن وبالتحديد في الرابع عشر من حزيران 1957 ، انبثق من بين صفوف جماهير الشعب الكوردي في سوريا أول تنظيم سياسي كوردي ، هذا التنظيم الذي جاء من رحمه معظم أحزاب وفصائل ال
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا