کوردستان

أراء إعلاميين وكتاب كورد حول مصير الصحفي جمال خاشقجي

 

 

 

 

PDK-S: أجرى موقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا حوارً مع نخبة من كتاب و إعلاميين الكورد حول مصير الصحفي جمال خاشقجي فيما يلي  نص الحوار:

الكاتب والإعلامي فاروق حاج مصطفى تحدث قائلا: " بأن قضية الصحافي السعودي الليبرالي قضية عويصة وشائكة ولحتى الآن لا تركيا تقف بشكل جدي وتقدم أدلة بأنها بريئة، ولا  السعودية تستطيع اثبات ضلوع تركيا في غياب خاشقجي. مع إن بدأت قضية خاشقجي تشغل الرأي العام الغربي والاممي.

 

أوضح حاج مصطفى بأنه حتى الآن لا نستطيع أن ندلي بكلام وهو بمثابة توقعات وليست معلومة. افكر ما ستستفيد السعودية بمقتل خاشقجي إذا أرادت بالفعل قتله. فهو قريب إلى صانع القرار ولماذا تركيا تحديدا؟

يبدو هناك علاقة ملتبسة في موضوع خاشقجي وفي موضوع علاقة السعودية بتركيا. ولا ندري ان كان هناك طرف دولي ثالث، إيران مثلا، او لا المهم قضية خاشقجي ستتفاعل اكتر و تؤثر في العلاقة السعودية التركية.

 

أضاف حاج مصطفى بأن خاشقجي  احدز المتنورين في السعودية والأخيرة بحاجة إلى هذا أيضا فغالبية العلمانين والليبراليين العرب يرون منابر إعلام السعودية كنافذة لمخاطبة المتلقي ولعل خاشقجي لعب دورا تواصليا مع هؤلاء في الحيز العربي، وكذلك الغربي، فمقتله تنعمس سلبا على السعودية وليس إيجابا حتى إن ما ينتقد الحالة السياسية والمؤسسة الدينية في السعودية. ومن هنا فان السعودية لا مصلحة لها باغتيال خاشقجي. وربما أطراف في الدولة العميقة التركية ساهمت في اغتياله او اختبائه لاختبار العلاقة السعودية التركية.

أشار حاج مصطفى بأن غياب خاشقجي  قصة من قصص الخيال لكن ملفه بوصلة تحدد العلاقات الإقليمية، ولنا نقل الطوق الإقليمي، مع الزمن.

 

أما الكاتب والباحث الكوردي عبد الرحمن كلو تحدث قائلا :" أعتقد أن عملية اغتيال الصحفي جمال الخاشقجي ستدخل باب المساومات السياسية بين السعودية وتركيا من جهة وبين السعودية وأمريكا من جهة ثانية، فتركيا التي تعيش ضغوطات اقتصادية كبيرة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية لا تتجرأ الإفصاح عن كل الحقائق للإبقاء  على شعرة معاوية مع السعودية التي ستزيد الأمر سوءاً في حال الاصطدام معها ، إلا أن العملية ستكون ورقة ضغط أمريكية قوية ضد السعودية في مجال حرية الصحافة والرأي وحقوق الإنسان،  كما انها ستكون عامل ابتزاز اضافي آخر ضد السعودية لتكون أكثر ولاء لأمريكا ، لأن عملية اغتيال الحريري علمتنا انه كيف يتم استغلال واستثمار المسائل الإنسانية في المصالح السياسية للدول بشكلها الأسوأ، بكل الأحوال العملية تشكل تحولاً خطيرا في السياسة السعودية في ظل حكم ولي العهد السعودي الجديد، وستكون لها تداعيات كبيرة على صعيد علاقة المملكة العربية السعودية مع السلطة الرابعة ومع الصحافة العالمية ولن تمر مرور الكرام لما كان يمتلكه جمال الخاشقجي من علاقات مع المؤسسات الإعلامية الدولية.

 

 

أما الإعلامي عمر كوجري قال :" إلى هذه اللحظة لم يتأكد بشكل رسمي إن على مستوى تركيا الدولة التي اختطف او اغتيل فيها الصحفي جمال الخاشقجي، فالإعلام الذي يخاصم السعودية يتحدث عن تفاصيل مروّعة في شأن الخاشقجي مثل أنه عُذب تعذيباً شديداً، وتم تقطيع أوصاله إرباً إرباً وإخراجه من القنصلية السعودية من خلال حقيبتين في اسطنبول، والحدث وصل إلى تصريحات لرؤساء دول كتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، والجميع يريد معرفة حقيقة اختفاء الرجل.

أضاف كوجري بأن الغريب في الأمر أنه حتى الآن لم يعثر البوليس التركي أو الوفد ألاستخباري والطبي الذي قدم من السعودية على الخبر اليقين بشأن مقتله. بطبيعة الحال قيل الكثير عن الهدف من اغتيال الصحفي السعودي الخاشقجي وهو الذي كان لسنوات طويلة قريباً ومغرداً لنظام الحكم في بلده، ولم يكن يوماً بالمعارض الشرس للنظام بحيث يستدعي قتله والتخلص منه وفي قنصلية بلده، وكان يمكن تصفيته في مكان آخر أو حتى في منزله كونه لم يكن لا في الولايات المتحدة ولا في بريطانيا متمتعاً بالحماية الامنية الكافية.

 

بكل حال يبدو أن الإدارة الجديدة بقيادة محمد سلمان وضعت نصب عينها التخلص من المعارضين ذوي الاوزان الثقيلة حتى لو كانوا معارضين هادئين غير صاخبين من أمثال الصحفي خاشقجي.

 

أوضح كوجري ربما يكون السبب وراء اختطافه أنه بدأ بحسب ما قرأنا أنه بدأ يكتب في الصحافة الأمريكية ولو بأسلوب مرن عن بعض الانتهاكات والخروقات الدستورية والإنسانية التي يمارسها نظام الحكم في السعودية، وكذلك الأثر الكبير والدور الهام الذي كان من الممكن أن يلعبه فيما لو لم يتم التخلص منه "إن صحت سيناريوهات القتل".

ولايمكن الجزم في أو التشديد في توصيف الحالة طالما ليس هناك تأكيدات عن مصيره، فكلّ ما يجري عبارة عن توقعات واستنتاجات من معطيات غير كافية.

كاميران حاجو: وصلنا إلى أهم مرحلة وهي تثبيت حقوق شعبنا الكوردي في الدستور المستقبلي

PDK-S: الهيئة العليا للمفاوضات تجتمع في الرياض عاصمة السعودية بعدها ستجتمع اللجنة الدستورية التابعة للمعارضة السورية وبخصوص ذلك قال عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا و رئيس مكتب

وفاة عضو من منظمة لبنان لحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

PDK-S: تنعي منظمة لبنان للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا الرفيق مصطفى شيخ سليمان البالغ من العمر 38 عاما ، من أهالي قرية ميركان ( كوندة حسي ) التابعة لمنطقة عفرين الذي وافته المنية اليوم في الجنوب

نافع عبدالله: أمريكا تقوم بحماية قواعدها في شرقي الفرات

PDK-S: أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة بواسطة حلفائها السوريين تحاول استخدام أرضي شرق الفرات لإنشاء كيان شبه دولة بخصوص ذلك قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكور

علي مسلم : الصفقة السياسية التي تمت بين ترامب و اردوغان سيكون لها تبعات على مجمل القضايا الإقليمية بما في ذلك قضية منبج

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا PDK-S، علي مسلم:" اعتقد أن العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ستتجه نحو المزيد من الإيجابية سيما بعد الصفقة ال

الديمقراطي الكوردستاني يحدد استحقاقه من وزارات الحكومة العراقية المقبلة

PDK-S: كشف الحزب الديمقراطي الكوردستاني، يوم السبت 13 . 10. 2018، عن حجم استحقاقه بالوزارات في الحكومة العراقية الجديدة، برئاسة عادل عبد المهدي. وقال النائب عن الحزب بيار طاهر لشفق نيوز انه "حسب الاس
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا