سوریا

فرنسا تدعو لمواصلة التحقيق باستخدام "الكيمياوي" بسوريا

 

 

PDK-S: اعتبرت فرنسا أن ما أعلنته منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، الأربعاء، من أن غاز السارين استخدم في قرية بشمال سوريا قبل خمسة أيام من الهجوم الكيمياوي على مدينة #خان_شيخون في آذار/مارس يؤكد ضرورة استمرار التحقيقات الدولية في هذا البلد.

وقال سفير فرنسا في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري "نحن بانتظار التفاصيل.. هذا عامل جديد وهو مقلق جدا".

وأضاف قبيل ترؤسه اجتماعا لمجلس الأمن مخصصا للأسلحة الكيمياوية في سوريا أن "هذه المعلومة الأخيرة تؤكد مرة إضافية على الضرورة المطلقة لأن تواصل منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية وآلية التحقيق المشتركة التابعة للأمم المتحدة عملهما في سوريا".

وأكد السفير الفرنسي أن خبراء المنظمة "بحاجة لأن يحققوا وأن يكشفوا كل ملابسات استخدام الأسلحة_الكيمياوية في سوريا، وتحديد المسؤولين" عن هذا الاستخدام.

وشدد ديلاتر على أن "هذا يعني تعاونا تاما من قبل النظام السوري".

والأربعاء أعلن مدير منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أحمد أوزومجو في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" أن "تحليل العينات التي جمعتها (المنظمة) ترتبط بحادثة وقعت في القسم الشمالي من سوريا في 30 آذار/مارس من العام الجاري"، مضيفا أن "النتائج تثبت وجود #السارين".

وأضاف "لا نعرف الكثير حاليا. أفادت تقارير أن 50 شخصا أصيبوا فيما لم تسجل أي وفيات".

وكان يعتقد أن غاز السارين استخدم لأول مرة في هجوم خان شيخون، الذي نفذه النظام السوري في 4 نيسان/أبريل، بعد هجوم مشابه وقع في آب/اغسطس 2013، واستهدف منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق وتسبب بمقتل المئات.

وقال أوزومجو إن السارين استخدم في قرية اللطامنة الواقعة على بعد 25 كلم جنوب خان شيخون بتاريخ 30 آذار/مارس.

وأضاف أن لجنة التحقيق التابعة للمنظمة عثرت على عينات تربة وملابس وقطع معدنية "تم إرسالها إلى مختبراتنا وحصلنا على النتائج قبل أيام". وأضاف "من المقلق أنه كان هناك استخدام للسارين أو تعرض له حتى قبل حادثة 4 نيسان/أبريل".

وأشار أوزومجو إلى أنه من المستبعد أن يزور فريق التحقيق المنطقة، حيث لا يزال القتال دائرا بين قوات النظام السوري وفصائل المعارضة.

الأمم المتحدة: هناك أرضية مشتركة بشأن دستور سوريا

PDK-S: قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا، في بيان، أن مسؤولين كبارا من إيران وروسيا وتركيا أجروا محادثات جوهرية اليوم الثلاثاء بشأن كيفية تشكيل اللجنة الدستورية السورية وعملها. و

تحطم طائرة إسرائيلية من دون طيار في جنوب سوريا

PDK-S: أكد الجيش الإسرائيلي تحطم طائرة بلا طيار فوق الأراضي السورية، فيما تحدثت مصادر سورية عن إسقاطها. وأوضح الجيش أن طائرة استطلاع من دون طيار من نوع "سكاي لارك" تحطمت بالقرب من بلدة حضر في محافظة

المعارضة السورية: لن نحضر لقاء جنيف المقبل

PDK-S: نفى الناطق باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي حضور ممثلين عن الهيئة في لقاء جنيف المقبل يومي غدا وبعد غد، والذي سيلتقي خلاله المبعوث الأممي لسوريا ستافان دي مستورا مع ممثلين من روسيا وإيرا

لقاء ثلاثي بجنيف لمناقشة تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا

PDK-S: أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن اجتماع في جنيف، الأسبوع المقبل، لبحث تشكيل لجنة دستورية. وبحسب بيان صادر عن المبعوث يوم أمس الاربعاء 13 . 6. 2018، فإن مسؤولين كبار من

كازاخستان تبدي استعدادها لمواصلة رعاية المفاوضات السورية

PDK-S: أعلن مختار تليوبيردي، النائب الأول لوزير خارجية كازاخستان، أن بلاده مستعدة لمواصلة تقديم أستانا كساحة لعقد اللقاءات الدولية حول تسوية الأزمة السورية. وقال تليوبيردي: "من جانبنا، نحن على استعدا
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا