سوریا

وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري تصدر قراراً بشأن الخدمة الإلزامية

 

PDK-S: أصدرت وزارة الدفاع التابعة لحكومة النظام السوري مطلع العام الجديد التعليمات الخاصة بتأجيل الخدمة الإلزامية للعام 2018.

يؤجل المكلفون دراسياً المحققون لشروط التأجيل المحددة بالمادة /10/ من قانون خدمة العلم وفقاً للشروط التي أعلنتها وزارة الدفاع والتي تقتضي «بتأجيل الخدمة الإلزامية للمكلفين لمدة سنة قابلة للتجديد».

ويحق لطالب التحصيل الثانوي والعالي الذي يدرس في المدارس والمعاهد والجامعات الرسمية أو الخاصة المعترف بها داخل البلاد في حال مواظبته على الدراسة منذ دخوله سن التكليف، وعدم تجاوز عمره المحدود بـ 21 سنة لطالب الدراسة الثانوية، و 24 سنة لطالب المعاهد المتوسطة التي تكون مدة الدراسة فيها سنتان.

كما حدد القانون الجديد 25 سنة لطالب المعاهد المتوسطة التي تكون مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات.

26 سنة لطالب الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات. 27 سنة لطالب الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها خمس سنوات.

 29 سنة لطالب الطب البشري.

وأكد القانون أنه لا يؤجل المكلف الذي يتابع دراسته في المدارس أو المعاهد أو الجامعات غير المرخصة من الوزارات المختصة.

من جهة أخرى أصدرت الوزارة الشروط المعنية بتأجيل طالب الدراسات العليا والاختصاص وفق الشروط التي تعبر عن السن القصوى وهي27  سنة لدراسة دبلوم الاختصاص.

 29 سنة لدراسة الماجستير في كافة الاختصاصات، 32 سنة لدراسة الدكتوراه في كافة الاختصاصات.

كما تؤجل الخدمة الإلزامية للمكلف الذي يتابع دراسته الجامعية ودراسة الاختصاص والدراسات العليا خارج القطر على ألا يتجاوز السن القصوى المحددة للتأجيل الدراسي مضافاً إليها سنتان (يستثنى من هذه الزيادة طلبة التحصيل الثانوي).

أعلنت الوزارة أيضاً الشروط الخاصة بالطلاب الموفدين خارج الحدود السورية تؤجل الخدمة الإلزامية للمكلف الموفد للدراسة الجامعية والدراسات العليا بشرط :

ألا يتجاوز سن المكلف الموفد عند البدء بالتأجيل 21 سنة لحملة الشهادة الثانوية، و 22 سنة لحملة شهادة المعهد المتوسط، و 27 سنة لحملة الإجازة الجامعية التي تبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات.

إضافة إلى 28 سنة لحملة الإجازة الجامعية التي تبلغ مدة الدراسة فيها خمس سنوات، و 29 سنة لحملة شهادة الدبلوم أو سنة أولى ماجستير ، و 30 سنة لحملة الإجازة في الطب البشري، و 31 سنة لحملة شهادة الماجستير من كافة الاختصاصات.

كما أعلن خلال القانون المذكور عن إلغاء تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه السن المحددة للتأجيل والبالغة: 28 سنة للكليات التي تبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات، و 29 سنة للكليات التي تبلغ مدة الدراسة فيها خمس سنوات ودراسة الدبلوم، و 31 سنة لدراسة الطب البشري والدراسة البحرية (ربَّان).

32 سنة لدراسة الماجستير من كافة الاختصاصات، و 34 سنة لدراسة الدكتوراه، و 35 سنة لدراسة الاختصاص والدراسة البحرية (ربَّان أعالي البحار).

 

 

الأمم المتحدة: هناك أرضية مشتركة بشأن دستور سوريا

PDK-S: قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا، في بيان، أن مسؤولين كبارا من إيران وروسيا وتركيا أجروا محادثات جوهرية اليوم الثلاثاء بشأن كيفية تشكيل اللجنة الدستورية السورية وعملها. و

تحطم طائرة إسرائيلية من دون طيار في جنوب سوريا

PDK-S: أكد الجيش الإسرائيلي تحطم طائرة بلا طيار فوق الأراضي السورية، فيما تحدثت مصادر سورية عن إسقاطها. وأوضح الجيش أن طائرة استطلاع من دون طيار من نوع "سكاي لارك" تحطمت بالقرب من بلدة حضر في محافظة

المعارضة السورية: لن نحضر لقاء جنيف المقبل

PDK-S: نفى الناطق باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي حضور ممثلين عن الهيئة في لقاء جنيف المقبل يومي غدا وبعد غد، والذي سيلتقي خلاله المبعوث الأممي لسوريا ستافان دي مستورا مع ممثلين من روسيا وإيرا

لقاء ثلاثي بجنيف لمناقشة تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا

PDK-S: أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن اجتماع في جنيف، الأسبوع المقبل، لبحث تشكيل لجنة دستورية. وبحسب بيان صادر عن المبعوث يوم أمس الاربعاء 13 . 6. 2018، فإن مسؤولين كبار من

كازاخستان تبدي استعدادها لمواصلة رعاية المفاوضات السورية

PDK-S: أعلن مختار تليوبيردي، النائب الأول لوزير خارجية كازاخستان، أن بلاده مستعدة لمواصلة تقديم أستانا كساحة لعقد اللقاءات الدولية حول تسوية الأزمة السورية. وقال تليوبيردي: "من جانبنا، نحن على استعدا
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا