سوریا

وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري تصدر قراراً بشأن الخدمة الإلزامية

 

PDK-S: أصدرت وزارة الدفاع التابعة لحكومة النظام السوري مطلع العام الجديد التعليمات الخاصة بتأجيل الخدمة الإلزامية للعام 2018.

يؤجل المكلفون دراسياً المحققون لشروط التأجيل المحددة بالمادة /10/ من قانون خدمة العلم وفقاً للشروط التي أعلنتها وزارة الدفاع والتي تقتضي «بتأجيل الخدمة الإلزامية للمكلفين لمدة سنة قابلة للتجديد».

ويحق لطالب التحصيل الثانوي والعالي الذي يدرس في المدارس والمعاهد والجامعات الرسمية أو الخاصة المعترف بها داخل البلاد في حال مواظبته على الدراسة منذ دخوله سن التكليف، وعدم تجاوز عمره المحدود بـ 21 سنة لطالب الدراسة الثانوية، و 24 سنة لطالب المعاهد المتوسطة التي تكون مدة الدراسة فيها سنتان.

كما حدد القانون الجديد 25 سنة لطالب المعاهد المتوسطة التي تكون مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات.

26 سنة لطالب الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات. 27 سنة لطالب الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها خمس سنوات.

 29 سنة لطالب الطب البشري.

وأكد القانون أنه لا يؤجل المكلف الذي يتابع دراسته في المدارس أو المعاهد أو الجامعات غير المرخصة من الوزارات المختصة.

من جهة أخرى أصدرت الوزارة الشروط المعنية بتأجيل طالب الدراسات العليا والاختصاص وفق الشروط التي تعبر عن السن القصوى وهي27  سنة لدراسة دبلوم الاختصاص.

 29 سنة لدراسة الماجستير في كافة الاختصاصات، 32 سنة لدراسة الدكتوراه في كافة الاختصاصات.

كما تؤجل الخدمة الإلزامية للمكلف الذي يتابع دراسته الجامعية ودراسة الاختصاص والدراسات العليا خارج القطر على ألا يتجاوز السن القصوى المحددة للتأجيل الدراسي مضافاً إليها سنتان (يستثنى من هذه الزيادة طلبة التحصيل الثانوي).

أعلنت الوزارة أيضاً الشروط الخاصة بالطلاب الموفدين خارج الحدود السورية تؤجل الخدمة الإلزامية للمكلف الموفد للدراسة الجامعية والدراسات العليا بشرط :

ألا يتجاوز سن المكلف الموفد عند البدء بالتأجيل 21 سنة لحملة الشهادة الثانوية، و 22 سنة لحملة شهادة المعهد المتوسط، و 27 سنة لحملة الإجازة الجامعية التي تبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات.

إضافة إلى 28 سنة لحملة الإجازة الجامعية التي تبلغ مدة الدراسة فيها خمس سنوات، و 29 سنة لحملة شهادة الدبلوم أو سنة أولى ماجستير ، و 30 سنة لحملة الإجازة في الطب البشري، و 31 سنة لحملة شهادة الماجستير من كافة الاختصاصات.

كما أعلن خلال القانون المذكور عن إلغاء تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه السن المحددة للتأجيل والبالغة: 28 سنة للكليات التي تبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات، و 29 سنة للكليات التي تبلغ مدة الدراسة فيها خمس سنوات ودراسة الدبلوم، و 31 سنة لدراسة الطب البشري والدراسة البحرية (ربَّان).

32 سنة لدراسة الماجستير من كافة الاختصاصات، و 34 سنة لدراسة الدكتوراه، و 35 سنة لدراسة الاختصاص والدراسة البحرية (ربَّان أعالي البحار).

 

 

دمشق تقول إنها تصدت لصواريخ قادمة من البحر استهدفت منشأة اللاذقية

PDK-S: قال مصدر عسكري سوري، مساء الاثنين، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ "معادية" قادمة من عرض البحر باتجاه مدينة اللاذقية الساحلية. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام السوري، عن الم

أوكرانيا تغلق سفارة النظام السوري وتعتبر طاقمها غير مرغوب فيه

PDK-S: أغلقت السلطات الأوكرانية سفارة النظام السوري على أراضيها، ورفضت تمديد إقامة العاملين فيها بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية موالية. وأكد معاون وزير خارجية النظام "أيمن سوسان" قيام أوكرانيا بإغلاق ال

روسيا تخطط لفتح 26 معبرا إضافيا للاجئين العائدين إلى سوريا

PDK-S: أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تخطط لفتح 26 معبرا إضافيا للاجئين السوريين، نظرا للزيادة المتوقعة لأعداد العائدين إلى وطنهم. قال رئيس المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين الفريق فلادي

الخارجية التركية: اتفاق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية

PDK-S: أعلنت وزارة الخارجية التركية أن المشاركين في المفاوضات الجارية بجنيف حول سوريا اتفقوا مبدئيا على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية عن الحكومة السورية والمعارضة. وجاء في البيان الص

الحريري يدعو المجتمع الدولي لمنع النظام وحلفائه من شن عمل عسكري ضد إدلب

PDK-S: شدد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري على أن المعركة في إدلب فيما لو قرر النظام وحلفاؤه خوضها فلن تكون سهلة، داعياً العالم إلى منع حدوث جرائم جديدة بحق المدنيين هناك، والوقوف إلى جانبهم في
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا