سوریا

وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري تصدر قراراً بشأن الخدمة الإلزامية

 

PDK-S: أصدرت وزارة الدفاع التابعة لحكومة النظام السوري مطلع العام الجديد التعليمات الخاصة بتأجيل الخدمة الإلزامية للعام 2018.

يؤجل المكلفون دراسياً المحققون لشروط التأجيل المحددة بالمادة /10/ من قانون خدمة العلم وفقاً للشروط التي أعلنتها وزارة الدفاع والتي تقتضي «بتأجيل الخدمة الإلزامية للمكلفين لمدة سنة قابلة للتجديد».

ويحق لطالب التحصيل الثانوي والعالي الذي يدرس في المدارس والمعاهد والجامعات الرسمية أو الخاصة المعترف بها داخل البلاد في حال مواظبته على الدراسة منذ دخوله سن التكليف، وعدم تجاوز عمره المحدود بـ 21 سنة لطالب الدراسة الثانوية، و 24 سنة لطالب المعاهد المتوسطة التي تكون مدة الدراسة فيها سنتان.

كما حدد القانون الجديد 25 سنة لطالب المعاهد المتوسطة التي تكون مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات.

26 سنة لطالب الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات. 27 سنة لطالب الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها خمس سنوات.

 29 سنة لطالب الطب البشري.

وأكد القانون أنه لا يؤجل المكلف الذي يتابع دراسته في المدارس أو المعاهد أو الجامعات غير المرخصة من الوزارات المختصة.

من جهة أخرى أصدرت الوزارة الشروط المعنية بتأجيل طالب الدراسات العليا والاختصاص وفق الشروط التي تعبر عن السن القصوى وهي27  سنة لدراسة دبلوم الاختصاص.

 29 سنة لدراسة الماجستير في كافة الاختصاصات، 32 سنة لدراسة الدكتوراه في كافة الاختصاصات.

كما تؤجل الخدمة الإلزامية للمكلف الذي يتابع دراسته الجامعية ودراسة الاختصاص والدراسات العليا خارج القطر على ألا يتجاوز السن القصوى المحددة للتأجيل الدراسي مضافاً إليها سنتان (يستثنى من هذه الزيادة طلبة التحصيل الثانوي).

أعلنت الوزارة أيضاً الشروط الخاصة بالطلاب الموفدين خارج الحدود السورية تؤجل الخدمة الإلزامية للمكلف الموفد للدراسة الجامعية والدراسات العليا بشرط :

ألا يتجاوز سن المكلف الموفد عند البدء بالتأجيل 21 سنة لحملة الشهادة الثانوية، و 22 سنة لحملة شهادة المعهد المتوسط، و 27 سنة لحملة الإجازة الجامعية التي تبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات.

إضافة إلى 28 سنة لحملة الإجازة الجامعية التي تبلغ مدة الدراسة فيها خمس سنوات، و 29 سنة لحملة شهادة الدبلوم أو سنة أولى ماجستير ، و 30 سنة لحملة الإجازة في الطب البشري، و 31 سنة لحملة شهادة الماجستير من كافة الاختصاصات.

كما أعلن خلال القانون المذكور عن إلغاء تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه السن المحددة للتأجيل والبالغة: 28 سنة للكليات التي تبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات، و 29 سنة للكليات التي تبلغ مدة الدراسة فيها خمس سنوات ودراسة الدبلوم، و 31 سنة لدراسة الطب البشري والدراسة البحرية (ربَّان).

32 سنة لدراسة الماجستير من كافة الاختصاصات، و 34 سنة لدراسة الدكتوراه، و 35 سنة لدراسة الاختصاص والدراسة البحرية (ربَّان أعالي البحار).

 

 

البيان الختامي للهيئة العامة للائتلاف الوطني في دورتها السابعة والثلاثين

PDK-S: أصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية( الهيئة العامة ) ، "بياناً صحفياً" حول البيان الختامي للهيئة العامة في دورتها الـ 37 ،يوم الثلاثاء، 16 كانون ثاني، ٢٠١٨ فيما يلي نص البيان ال

خفر السواحل التركي يُنقذ 49 مهاجراً في بحر إيجة

PDK-S: أنقذت فرق خفر السواحل التركي اليوم الثلاثاء 16 . 1 . 2018، 49 أجنبياً من الغرق، أثناء محاولتهم الوصول إلى الجزر اليونانية بطرق غير قانونية، عبر بحر إيجة. فرق خفر السواحل التركية تلقت نداء استغ

الحريري يلتقي موغريني ويحث أعضاء الاتحاد الأوروبي على اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد الأسد

PDK-S: التقى وفد من هيئة التفاوض السورية برئاسة نصر الحريري، يوم الاثنين، مسؤولة الشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوربي، فيديريكا موغيريني، وكذلك مدير مكتب الشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي "مايك

دي ميستورا يدعو للتحقيق في مقتل عضو هيئة التفاوض السورية

PDK-S: دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لإيجاد ومعاقبة المسؤولين عن مقتل عضو هيئة التفاوض السورية عن منصة القاهرة منير درويش. وجاء في بيان صدر عن مكتب الدبلوماسي: "دي ميستورا يعبر

هيئة التفاوض تتهم النظام باغتيال أحد أعضائها في دمشق

PDK-S: اتهمت هيئة التفاوض السورية، نظام الأسد، باغتيال عضو الهيئة منير درويش، وطالبت الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان بإجراء تحقيق دولي في الحادثة. وقال هيئة التفاوض في بيان لها إن الدرويش توفي "إث

  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


الطقس

 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا