سوریا

فيتو روسي ضد مشروع قرار أمريكي بشأن استخدام "الكيمياوي" في سوريا

 

 

PDK-S: عرقلت روسيا، يوم أمس  الثلاثاء، مشروع قرار أمريكي، يقضي بتشكيل آلية للتحقيق باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

 

واستخدم المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبيزيا، حق النقض، خلال جلسة التصويت المنعقدة حاليًا بمقر المنظمة الدولية بنيويورك.

 

وصوت لصالح المشروع 12 دولة، مقابل رفض كل من روسيا وبوليفيا، وامتناع الصين.

 

وقبيل التصويت، قال "نيبيزيا" لأعضاء المجلس: "إن كنتم قررتم توجيه ضربة لسوريا، باعتبارها مسؤولة عن هجمات كيميائية مزعومة، فلماذا تريدون إذا تشكيل لجنة تحقيق؟".

 

وتابع: "إن واشنطن تدرك أننا سنستخدم حق النقض ضد مشروع قرارها، ولذلك فنحن نعتبر طرحه للتصويت خطوة استفزازية".

 

من جانبها، قالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، إن مشروع بلادها صيغ بعد مشاورات مع جميع أعضاء المجلس.

وأوضحت: "لقد أجرينا مفاوضات اتسمت بالشفافية مع كل أعضاء المجلس، وبعد الهجوم بالأسلحة الكيمائية على دوما، السبت الماضي، أدخلنا تعديلات لإدانة الهجوم، وطلبنا أن تتعاون دمشق بشكل كامل مع آلية التحقيق، وبذلنا ما وسعنا لتحقيق وحدة أعضاء المجلس في هذا الصدد".

 

وأشارت هيلي أن مشروع القرار الروسي المقابل "يسعى لمنح موسكو الحق في اختيار أعضاء لجنة التحقيق، ومراجعة النتائج قبل إعلانها".

الأمم المتحدة ترسل 21 شاحنة مساعدات إنسانية إلى سوريا

PDK-S: عبرت إلى الأراضي السورية، الثلاثاء، 21 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية أرسلتها الأمم المتحدة إلى محافظة إدلب (شمال غرب). ودخلت قافلة المساعدات الأممية الأراضي السورية من معبر "جلوه غوزو" الحد

وفد من الائتلاف الوطني يلتقي المبعوث الامريكي الخاص لسورية ويبحث معه اخر مستجدات الوضع السوري

PDK-S: التقى وفد من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ضم كل من رئيس الائتلاف عبد الرحمن مصطفى ونائبه عبدالباسط حمو، بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام والمبعوث الخاص لسو

الائتلاف يدين مجزرة خان شيخون، ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لمنع وقوع المزيد من المجازر

PDK-S: ارتكبت قوات النظام مجزرة مروعة راح ضحيتها 9 شهداء، كلهم من الأطفال والنساء إضافة إلى سقوط عدد من الجرحى في مدينة خان شيخون بريف إدلب. المجزرة نجمت عن قصف مدفعي وصاروخي استهدف نهار الجمعة (15 ش

سوريا الأسوأ عالمياً في مؤشر الحريات.. وتونس الأولى عربياً

PDK-S: تذيلت سوريا ترتيب الحريات ضمن قائمة الأسوأ عالمياً بحسب منظمة “فريدم هاوس” الأميركية المختصة في البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان. وجاءت سوريا حسب تقرير المنظمة على رأس أسو

مفوضية اللاجئين تؤكد عودة أكثر من 11 ألف لاجئ سوري من الأردن منذ فتح معبر نصيب

PDK-S: أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأربعاء أن أكثر من 11 ألف لاجئ سوري غادروا الأردن عائدين إلى بلدهم منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2018.
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا