سوریا

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي بإدانة الضربة في سوريا

 

 

 

PDK-S: رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسي بإدانة ضربة أميركا وبريطانيا وفرنسا مواقع النظام السوري ومراكز أبحاث الأسلحة الكيمياوية وقواعد عسكرية في دمشق وضواحيها.

 

وشهدت الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، كلمات وتراشقات ساخنة بين مندبي النظام وروسيا من ناحية ومندوبي الدول الغربية من ناحية أخرى.

 

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، خلال الجلسة: إن الغارات لم تهدف للانتقام أو للعقاب بل لردع أي استخدام للسلاح الكيمياوي.

 

وتابعت هايلي أن أهداف الغارات كانت في صميم برنامج النظام غير القانوني للسلاح الكيمياوي، مردفة: "منحنا الدبلوماسية أكثر من فرصة، وروسيا استخدمت الفيتو 6 مرات لعرقلتنا".

 

فيما قالت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، إن العمل العسكري ضد نظام بشار الأسد في سوريا كان ضروريًّا ومتناسباً، وإن العمليات العسكرية كانت محدودة وناجعة.

 

ووصف المندوب الفرنسي الدائم في الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، الفيتو الروسي بأنه خيانة لتعهد موسكو بتدمير ترسانة النظام الكيمياوية.

 

ومن جانبه قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا: إن العمل العسكري للدول الغربية في سوريا جاء دون تفويض أممي وشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

 

فيما قال مندوب النظام السوري في مجلس الأمن، بشار الجعفري، إن المجتمع الدولي لم يوافق ولم يفوض الدول الـ 3 بشن الضربة.

 

وأضاف الجعفري: بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية وصلت لدمشق، وأن حكومته ستذلل عمل بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية. وقال مندوب النظام السوري إن 110 صواريخ أطلقت باتجاه سوريا تصدت لها منظومة الدفاع.

 

وقال الجعفري إن 3 أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح في الضربة الأخيرة، مشيراً إلى أن بعض الصواريخ أصابت منشأة البحوث العلمية قرب دمشق.

منحة نقدية قطرية لـ 150 ألف لاجىء سوري في الأردن ولبنان

PDK-S: أعلنت جمعية قطر الخيرية، يوم أمس الأربعاء، عن اتفاقها مع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، على «توفير 10 ملايين دولار لصالح العائلات السورية في الأردن ولبنان». وبحسب بيان صادر عن الجمعية،

نظام الأسد يبلغ “نفوس الحسكة” بوفاة 600 شخص كانوا معتقلين في سجونه

PDK-S: أرسل مسؤولو النظام في دمشق مؤخرا قرارا إلى محافظة الحسكة يقضي بالشروع في إجراءات تثبيت وفاة مئات الأشخاص كانوا معتقلين في سجون النظام. وقال قريب أحد الضحايا لـ”زمان الوصل” إن دائرة السجل المدن

مشاجرة تنتهي بإحراق مخيم للاجئين في لبنان والخسائر 48 خيمة

PDK-S: اندلع مساء أمس الأحد، حريق في أحد مخيمات اللاجئين السوريين في خراج بلدة المحمرة بقضاء عكار في لبنان، وتمكنت فرق الدفاع المدني اللبناني من إخماد الحريق حيث قدر عدد الخيم التي احترقت بالكامل بـ

غارات جوية تستهدف مطار التيفور شرق حمص

PDK-S: تعرض مطار التيفور العسكري التابع لقوات النظام السوري شرق حمص، يوم أمس الأحد، لغارات جوية من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، فيما أعلن النظام عن إصابة طائرة حربية. وأعلنت وكالة أنباء “سانا” التا

الائتلاف يعبر عن خيبة أمله لفشل مجلس الأمن، في إدانة جرائم الإبادة التي تتعرض لها مناطق حوران ودرعا

PDK-S: أكد الائتلاف الوطني السوري , عبر بيان أصدره’ أن مسؤولية ما تعرضت له مناطق درعا وحوران’منذ التاسع عشر من حزيران الماضي وحتى الآن، بما فيها تهجير أكثر من ٣٥٠ ألف نسمة، وتركهم دون مأوى أو دعم إغا
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا