سوریا

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي بإدانة الضربة في سوريا

 

 

 

PDK-S: رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسي بإدانة ضربة أميركا وبريطانيا وفرنسا مواقع النظام السوري ومراكز أبحاث الأسلحة الكيمياوية وقواعد عسكرية في دمشق وضواحيها.

 

وشهدت الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، كلمات وتراشقات ساخنة بين مندبي النظام وروسيا من ناحية ومندوبي الدول الغربية من ناحية أخرى.

 

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، خلال الجلسة: إن الغارات لم تهدف للانتقام أو للعقاب بل لردع أي استخدام للسلاح الكيمياوي.

 

وتابعت هايلي أن أهداف الغارات كانت في صميم برنامج النظام غير القانوني للسلاح الكيمياوي، مردفة: "منحنا الدبلوماسية أكثر من فرصة، وروسيا استخدمت الفيتو 6 مرات لعرقلتنا".

 

فيما قالت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، إن العمل العسكري ضد نظام بشار الأسد في سوريا كان ضروريًّا ومتناسباً، وإن العمليات العسكرية كانت محدودة وناجعة.

 

ووصف المندوب الفرنسي الدائم في الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، الفيتو الروسي بأنه خيانة لتعهد موسكو بتدمير ترسانة النظام الكيمياوية.

 

ومن جانبه قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا: إن العمل العسكري للدول الغربية في سوريا جاء دون تفويض أممي وشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

 

فيما قال مندوب النظام السوري في مجلس الأمن، بشار الجعفري، إن المجتمع الدولي لم يوافق ولم يفوض الدول الـ 3 بشن الضربة.

 

وأضاف الجعفري: بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية وصلت لدمشق، وأن حكومته ستذلل عمل بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية. وقال مندوب النظام السوري إن 110 صواريخ أطلقت باتجاه سوريا تصدت لها منظومة الدفاع.

 

وقال الجعفري إن 3 أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح في الضربة الأخيرة، مشيراً إلى أن بعض الصواريخ أصابت منشأة البحوث العلمية قرب دمشق.

دمشق تقول إنها تصدت لصواريخ قادمة من البحر استهدفت منشأة اللاذقية

PDK-S: قال مصدر عسكري سوري، مساء الاثنين، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ "معادية" قادمة من عرض البحر باتجاه مدينة اللاذقية الساحلية. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام السوري، عن الم

أوكرانيا تغلق سفارة النظام السوري وتعتبر طاقمها غير مرغوب فيه

PDK-S: أغلقت السلطات الأوكرانية سفارة النظام السوري على أراضيها، ورفضت تمديد إقامة العاملين فيها بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية موالية. وأكد معاون وزير خارجية النظام "أيمن سوسان" قيام أوكرانيا بإغلاق ال

روسيا تخطط لفتح 26 معبرا إضافيا للاجئين العائدين إلى سوريا

PDK-S: أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تخطط لفتح 26 معبرا إضافيا للاجئين السوريين، نظرا للزيادة المتوقعة لأعداد العائدين إلى وطنهم. قال رئيس المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين الفريق فلادي

الخارجية التركية: اتفاق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية

PDK-S: أعلنت وزارة الخارجية التركية أن المشاركين في المفاوضات الجارية بجنيف حول سوريا اتفقوا مبدئيا على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية عن الحكومة السورية والمعارضة. وجاء في البيان الص

الحريري يدعو المجتمع الدولي لمنع النظام وحلفائه من شن عمل عسكري ضد إدلب

PDK-S: شدد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري على أن المعركة في إدلب فيما لو قرر النظام وحلفاؤه خوضها فلن تكون سهلة، داعياً العالم إلى منع حدوث جرائم جديدة بحق المدنيين هناك، والوقوف إلى جانبهم في


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا