سوریا

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي بإدانة الضربة في سوريا

 

 

 

PDK-S: رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسي بإدانة ضربة أميركا وبريطانيا وفرنسا مواقع النظام السوري ومراكز أبحاث الأسلحة الكيمياوية وقواعد عسكرية في دمشق وضواحيها.

 

وشهدت الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، كلمات وتراشقات ساخنة بين مندبي النظام وروسيا من ناحية ومندوبي الدول الغربية من ناحية أخرى.

 

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، خلال الجلسة: إن الغارات لم تهدف للانتقام أو للعقاب بل لردع أي استخدام للسلاح الكيمياوي.

 

وتابعت هايلي أن أهداف الغارات كانت في صميم برنامج النظام غير القانوني للسلاح الكيمياوي، مردفة: "منحنا الدبلوماسية أكثر من فرصة، وروسيا استخدمت الفيتو 6 مرات لعرقلتنا".

 

فيما قالت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، إن العمل العسكري ضد نظام بشار الأسد في سوريا كان ضروريًّا ومتناسباً، وإن العمليات العسكرية كانت محدودة وناجعة.

 

ووصف المندوب الفرنسي الدائم في الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، الفيتو الروسي بأنه خيانة لتعهد موسكو بتدمير ترسانة النظام الكيمياوية.

 

ومن جانبه قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا: إن العمل العسكري للدول الغربية في سوريا جاء دون تفويض أممي وشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

 

فيما قال مندوب النظام السوري في مجلس الأمن، بشار الجعفري، إن المجتمع الدولي لم يوافق ولم يفوض الدول الـ 3 بشن الضربة.

 

وأضاف الجعفري: بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية وصلت لدمشق، وأن حكومته ستذلل عمل بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية. وقال مندوب النظام السوري إن 110 صواريخ أطلقت باتجاه سوريا تصدت لها منظومة الدفاع.

 

وقال الجعفري إن 3 أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح في الضربة الأخيرة، مشيراً إلى أن بعض الصواريخ أصابت منشأة البحوث العلمية قرب دمشق.

الأردن: قرابة 6 آلاف لاجئ سوري عادوا عبر معبر نصيب منذ فتحه إلى سوريا

PDK-S: أعلن الأردن، الجمعة، أن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا لبلادهم، منذ فتح المعبر الحدودي بين البلدين، منتصف أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بلغ 5 آلاف و703 لاجئين، حتى مساء الخميس. جاء ذلك وفق ما ن

اليونسيف تؤكد أن أطفال سورية عاشوا حياة صعبة وبحاجة إلى حماية

PDK-S: أكدت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف"، هنرييتا فور، على أن أطفال سورية عانوا كثيراً في أعمارهم المبكرة، وتعرضوا لخطر الموت، بسبب العمليات العسكرية والحصار الذي فرضه النظ

الحريري يؤكد على أن نظام الأسد يرفض وجود أي دور دولي في العملية السياسية

PDK-S: أكد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري على أن نظام الأسد يرفض أن يكون هناك أي دور للأمم المتحدة في إيجاد الحل السياسية، لافتاً إلى أن هذا الأمر هو السبب الرئيس أمام رفض النظام الانخراط بالع

جيفري في الأردن لبحث مستجدات الملف السوريِ

PDK-S: بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، في الأردن، مساء الإثنين، مستجدات القضية السورية والجهود الهادفة إلى إيجاد حل سياسي لها. جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة عمان جمع كلًا من جيفري، و

لاجئون سوريون يتظاهرون في الدنمارك احتجاجاً على قرار إلغاء الإقامة الدائمة

PDK-S: تظاهر المئات من اللاجئين السوريين، يوم السبت 08. 12. 2018، جنوب الدنمارك، احتجاجا على قرارات الحكومة بإجراء تعديلات على وضعهم في البلاد، في حين أكد أعضاء من اللجنة المنسقة للتظاهرة أن الاحتجاج
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا