سوریا

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي بإدانة الضربة في سوريا

 

 

 

PDK-S: رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسي بإدانة ضربة أميركا وبريطانيا وفرنسا مواقع النظام السوري ومراكز أبحاث الأسلحة الكيمياوية وقواعد عسكرية في دمشق وضواحيها.

 

وشهدت الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، كلمات وتراشقات ساخنة بين مندبي النظام وروسيا من ناحية ومندوبي الدول الغربية من ناحية أخرى.

 

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، خلال الجلسة: إن الغارات لم تهدف للانتقام أو للعقاب بل لردع أي استخدام للسلاح الكيمياوي.

 

وتابعت هايلي أن أهداف الغارات كانت في صميم برنامج النظام غير القانوني للسلاح الكيمياوي، مردفة: "منحنا الدبلوماسية أكثر من فرصة، وروسيا استخدمت الفيتو 6 مرات لعرقلتنا".

 

فيما قالت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، إن العمل العسكري ضد نظام بشار الأسد في سوريا كان ضروريًّا ومتناسباً، وإن العمليات العسكرية كانت محدودة وناجعة.

 

ووصف المندوب الفرنسي الدائم في الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، الفيتو الروسي بأنه خيانة لتعهد موسكو بتدمير ترسانة النظام الكيمياوية.

 

ومن جانبه قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا: إن العمل العسكري للدول الغربية في سوريا جاء دون تفويض أممي وشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

 

فيما قال مندوب النظام السوري في مجلس الأمن، بشار الجعفري، إن المجتمع الدولي لم يوافق ولم يفوض الدول الـ 3 بشن الضربة.

 

وأضاف الجعفري: بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية وصلت لدمشق، وأن حكومته ستذلل عمل بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية. وقال مندوب النظام السوري إن 110 صواريخ أطلقت باتجاه سوريا تصدت لها منظومة الدفاع.

 

وقال الجعفري إن 3 أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح في الضربة الأخيرة، مشيراً إلى أن بعض الصواريخ أصابت منشأة البحوث العلمية قرب دمشق.

أمريكا تحمل النظام مسؤولية تأخر وصول المفتشين إلى دوما

PDK-S: حمل وزير الدفاع الأمريكي «جيم ماتيس»، أمس الأربعاء، النظام مسؤولية تأخير وصول مفتشي حظر الأسلحة الكيماوية إلى دوما بالغوطة الشرقية لدمشق. وقال قبل اجتماع مع نظيره القطري «نحن على دراية تامة با

واشنطن تفرض عقوبات على شبكة لتهريب المهاجرين من سوريا إلى الولايات المتحدة

PDK-S: فرضت الولايات المتحدة عقوبات، يوم أمس الأربعاء، على عصابة تقول إنها هربت مهاجرين من سوريا إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة عبر المكسيك. واتهمت وزارة الخزانة الأمريكية السوري "ناصيف بركات"،

واشنطن: قواتنا لن تغادر سوريا حتى تتحقق الأهداف

PDK-S: قالت نيكي هايلي سفيرة الولايات_المتحدة في الأمم المتحدة اليوم الأحد إن بلادها لن تسحب قواتها من سوريا إلا بعد أن تحقق أهدافها. وفي حديث مع فوكس نيوز اليوم ذكرت هيلي ثلاثة أهداف للولايات المتحد

الناتو: الضربة العسكرية أثبتت أن المجتمع الدولي لن يصمت تجاه استخدام السلاح الكيميائي

PDK-S: اعتبر الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ»، اليوم الأحد، أن الضربة العسكرية أظهرت بشكل واضح أن المجتمع الدولي لن يلتزم الصمت تجاه استخدام السلاح الكيميائي. قال الأمين العام «أن جميع أعضاء

منظمة حقوقية تدعو أمريكا لفتح أبوابها أمام السوريين

PDK-S: دعت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة الأمريكية، لفتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين الفارين من الحرب في سوريا. وأكدت المنظمة أنه «يجب على حكومة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ألا تدير ظهره
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا