سوریا

الائتلاف الوطني يجتمع مع وفد صيني ويشدد على أن إيران دفعت باتجاه تأزيم الوضع في سورية

 

 

 

PDK-S: عقد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية السيد عبد الرحمن مصطفى، اجتماعاً مع وفد من وزارة الخارجية الصينية، وبحث معهم آخر التطورات الميدانية والسياسية بما يخص الشأن السوري، بحضور وفد من هيئة الرئاسة والهيئة السياسية في الائتلاف الوطني.

 

وأكد السيد مصطفى أن نظام الأسد يتحمّل كامل المسؤولية في وصول البلاد إلى ما هي عليه اليوم، لافتاً إلى أن النظام دمر سورية وسمح بدخول الميليشيات الإرهابية الإيرانية، وكل ذلك في سبيل البقاء في السلطة.

 

وشدد على ضرورة محاسبة مرتكبي جرائم الحرب في سورية، وفي مقدمتها استخدام السلاح الكيماوي، والتهجير القسري المستمرة بحق السكان، إضافة إلى جرائم القصف بالبراميل المتفجرة والقنابل الفوسفورية والنابالم الحارق المحرم دولياً.

 

وأوضح أن إيران دفعت نحو تأزيم الوضع في المنطقة وسورية بشكل خاص، وذلك عبر التغلغل في المجتمعات وإقامة علاقات مع تنظيمات سياسية أو دينية طائفية ومحاولة دعمها خارج إطار الشرعية الدولية.

 

وشدد على أن طهران تريد الهيمنة على سورية، وهي من تدفع النظام لعدم قبول المسار السياسي، وتقديم الحل العسكري عليه، الذي سيوفر الحل السياسي وفقاً للشروط الإيرانية.

 

ودعا، الجانب الصيني، إلى لعب دور متوازن وبنفس الوقت إيجابي في الضغط على إيران والنظام للقبول بالحل السياسي الذي نص عليه بيان جنيف والقرار 2254 عبر تشكيل هيئة حاكمة انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية.

 

وبيّنت نائب رئيس الائتلاف الوطني ديما موسى أن كل ممارسات النظام الحالية تأخذ المدنيين باتجاه عدم الاستقرار وصعوبة مكافحة الإرهاب، مشيرة إلى أنهم يتعرضون للتهجير القسري كما يحصل في ريف حمص وحماة، إضافة إلى إصدار قوانين آخرها القانون رقم 10، الذي يشرعن عمليات التغيير الديموغرافي وتمنع عودة النازحين واللاجئين.

 

كما شددت على أن هناك مئات الآلاف من المعتقلين والمختفين قسرياً على يد النظام، داعية إلى أن يكون هناك خطوات حقيقية للإفصاح عما حصل لهم.

دي مستورا يبحث مع غوتيريش وبومبيو إنشاء لجنة دستورية بسوريا

PDK-S: قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا استفان دي ميستورا إنه "يواصل مشاوراته بشأن إنشاء لجنة دستورية بقيادة سوريا وتديرها الأمم المتحدة ، في إطار عملية جنيف وطبقا للقرار 2254"، اليوم الخميس،

الأمم المتحدة تدين هجمات النظام وروسيا على إدلب وحلب

PDK-S: أدانت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، الهجمات "المروعة" التي استهدفت المدنيين والبنية التحتية في شمال غربي سوريا مؤخرا. وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك للصحفيين بمقر

مفوض الأمم المتحدة: لا يمكن أن نسمح بعودة اللاجئين السوريين في ظل الظروف الخطيرة

PDK-S: أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي عن معارضته لعودة اللاجئين السوريين إلى الوطن في الظروف الحالية. وقال غراندي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني هايكو ما

"العفو الدولية" تطلق عريضة توقيعات للكشف عن مصير 75 ألف مختفٍ قسرياً في سوريا

PDK-S: أطلقت منظمة العفو الدولية عريضة إلكترونية لجمع توقيعات من أجل الكشف عن مصير 75 ألف مختف قسري خلال أحداث الحراك الشعبي داخل سورية. وقالت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني "إن الحكومة السورية تخضع ع

العثور على جثتي مهاجرين سوريين في غابة بكرواتيا

PDK-S: عثر يوم أمس الأحد على جثتي مهاجرين سوريين في كرواتيا يعتقد أنهما تسللا من البوسنة، في غابة على بعد حوالي 90 كيلومتر من الحدود بين البلدين. واكتفت الشرطة الكرواتية بتأكيد العثور على الجثتين في
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا