سوریا

نظام الأسد يبلغ “نفوس الحسكة” بوفاة 600 شخص كانوا معتقلين في سجونه

 

 

 

PDK-S: أرسل مسؤولو النظام في دمشق مؤخرا قرارا إلى محافظة الحسكة يقضي بالشروع في إجراءات تثبيت وفاة مئات الأشخاص كانوا معتقلين في سجون النظام.

 

وقال قريب أحد الضحايا لـ”زمان الوصل” إن دائرة السجل المدني (النفوس) في مدينة الحسكة تسلّمت يوم أمس قراراً للمباشرة بإجراءات تثبيت وفاة أكثر من 600 شخص قضوا تحت التعذيب بسجون النظام، مشيراً أن قريبه اعتقل منذ سنوات على خلفية مشاركته بالاحتجاجات ضد نظام بشار الأسد.

 

وأضاف الرجل أن النظام أبلغ الأهالي بوفاة أبنائهم وأورد أسبابا مختلفة للوفاة، لافتا إلى أن هذا القرار شكل صدمة كبيرة في المحافظة لأنه يعتبر قرارا بنصب 600 خيمة مأتم لأشخاص كان أهلهم يأملون أن يعودوا إليهم أحياء.

 

منذ بداية تموز يوليو الجاري، أرسل النظام قوائم تضم أسماء مئات الضحايا إلى دوائر السجل المدني في كل محافظة من محافظات البلاد، في محاولة لكشف مصير بعض المغيبين والمعتقلين على طريقته.

 

ويعتبر ملف المعتقلين  في سجون النظام أبرز الملفات المطروحة على طاولة المفاوضات ضمن مساري “جنيف” و”سوتشي” مع نظام الأسد، الذي يماطل في تطبيق قرارات جنيف والقرارات الدوليّة منها القرار “2254” ويرفض السماح بلجان تحقيق بمصير عشرات آلاف المعتقلين في سجونه.

غرق قارب يقل لاجئين سوريين قبالة لبنان

PDK-S: قالت مصادر أمنية إن قاربا يقل 39 لاجئا سوريا غرق قبالة سواحل لبنان بعد إبحاره بصورة غير شرعية صوب قبرص يوم السبت وأنقذ الجيش اللبناني معظم من كانوا على متنه لكن طفلا واحدا عمره خمسة أعوام غرق.

مسؤول أممي: إعادة إعمار سوريا سيستغرق نصف قرن

PDK-S: قال مسؤول أممي، إن إعادة إعمار سوريا من جراء الحرب المتواصلة بين المعارضة من جهة والنظام وداعميه من جهة أخرى، "قد تستغرق أكثر من نصف قرن". جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مستشار الأمم المتحدة الم

دمشق تقول إنها تصدت لصواريخ قادمة من البحر استهدفت منشأة اللاذقية

PDK-S: قال مصدر عسكري سوري، مساء الاثنين، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ "معادية" قادمة من عرض البحر باتجاه مدينة اللاذقية الساحلية. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام السوري، عن الم

أوكرانيا تغلق سفارة النظام السوري وتعتبر طاقمها غير مرغوب فيه

PDK-S: أغلقت السلطات الأوكرانية سفارة النظام السوري على أراضيها، ورفضت تمديد إقامة العاملين فيها بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية موالية. وأكد معاون وزير خارجية النظام "أيمن سوسان" قيام أوكرانيا بإغلاق ال

روسيا تخطط لفتح 26 معبرا إضافيا للاجئين العائدين إلى سوريا

PDK-S: أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تخطط لفتح 26 معبرا إضافيا للاجئين السوريين، نظرا للزيادة المتوقعة لأعداد العائدين إلى وطنهم. قال رئيس المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين الفريق فلادي
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا