سوریا

هيئة التفاوض السورية ترفض تحقيق أي إجراءات قبل الانتقال السياسي

 

 

 

 

 

PDK-S: أكد الناطق باسم هيئة التفاوض السورية "يحيى العريضي" رفضهم تغيير الدستور وإعادة اللاجئين دون إجراء انتقال سياسي وَفْقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

وقال العريضي لصحيفة "العربي الجديد" إنهم أبلغوا الروس بأن "أي دستور سوري قادم لا معنى له من دون تحقيق انتقال سياسي، وَفْقَ ما نصت عليه القرارات الدولية"؛ وذلك في اتصال هاتفي جرى أمس الخميس بين "نصر الحريري" رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، ونائب وزير الخارجية "ميخائيل بوغدانوف".

 

وأشار إلى أنه تم إبلاغ الجانب الروسي أن أي دستور آتٍ "مهما كان عصرياً لن يكون له معنىً من دون حسم سلال التفاوض الأخرى، وأبرزها الانتقال السياسي، الذي يتضمن تشكيل هيئة حكم كاملة الصلاحيات تشرف على مرحلة انتقالية لخلق جو سياسي مناسب".

 

وأضاف العريضي أنه "لا عودة للاجئين السوريين إلى بلادهم من دون حل سياسي شامل"، وأن الشهر المقبل سيشهد اجتماعات في جنيف تتعلق بالمسار السياسي، وهو ما أكده بوغدانوف و "أكد التزام بلاده بقرار مجلس الأمن 2254".

 

 

 

وبحسب العريضي فإن الحريري "شدد على تنفيذ هذا القرار بكل جوانبه، مؤكداً للمسؤول الروسي أن سياسات النظام القمعية هي التي تسببت بخروج ملايين السوريين من بلادهم، ومن ثَمَّ لا عودة للمهجرين إلا بعد توفير ظروف آمنة، وبيئة مناسبة"، كما طالب الجانب الروسي بفتح ملف المعتقلين والإفراج عنهم.

 

وبخصوص التهديدات الروسية لإدلب أوضح العريضي أن "الجانب الروسي أكد استمرار الاتصالات مع الجانب التركي بخصوص مسألة محافظة إدلب".

 

ويطالب الروس بتحويل ملف الحل السياسي في سوريا إلى مجرد تشكيل لجنة لتعديل الدستور والالتفاف على نقل السلطة وتنحية الأسد عن الحكم.

الأمم المتحدة ترسل 21 شاحنة مساعدات إنسانية إلى سوريا

PDK-S: عبرت إلى الأراضي السورية، الثلاثاء، 21 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية أرسلتها الأمم المتحدة إلى محافظة إدلب (شمال غرب). ودخلت قافلة المساعدات الأممية الأراضي السورية من معبر "جلوه غوزو" الحد

وفد من الائتلاف الوطني يلتقي المبعوث الامريكي الخاص لسورية ويبحث معه اخر مستجدات الوضع السوري

PDK-S: التقى وفد من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ضم كل من رئيس الائتلاف عبد الرحمن مصطفى ونائبه عبدالباسط حمو، بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام والمبعوث الخاص لسو

الائتلاف يدين مجزرة خان شيخون، ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لمنع وقوع المزيد من المجازر

PDK-S: ارتكبت قوات النظام مجزرة مروعة راح ضحيتها 9 شهداء، كلهم من الأطفال والنساء إضافة إلى سقوط عدد من الجرحى في مدينة خان شيخون بريف إدلب. المجزرة نجمت عن قصف مدفعي وصاروخي استهدف نهار الجمعة (15 ش

سوريا الأسوأ عالمياً في مؤشر الحريات.. وتونس الأولى عربياً

PDK-S: تذيلت سوريا ترتيب الحريات ضمن قائمة الأسوأ عالمياً بحسب منظمة “فريدم هاوس” الأميركية المختصة في البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان. وجاءت سوريا حسب تقرير المنظمة على رأس أسو

مفوضية اللاجئين تؤكد عودة أكثر من 11 ألف لاجئ سوري من الأردن منذ فتح معبر نصيب

PDK-S: أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأربعاء أن أكثر من 11 ألف لاجئ سوري غادروا الأردن عائدين إلى بلدهم منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2018.
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا