الحرمان من النوم ليلة واحدة يزيد خطر الإصابة بالسكر والكبد الدهني

 

 

 

PDK-S: أفادت دراسة يابانية حديثىة، بأن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة، يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل مثل الكبد الدهني غير الكحولي والسكري من النوع الثاني.

 

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة توهو في اليابان، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (American Journal of Physiology: Endocrinology and Metabolism) العلمية.

 

وأوضح الباحثون أن الحرمان من النوم دائمًا ما يرتبط بتناول المزيد من الطعام، وقلة الحركة، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

ولكشف العلاقة بين قلة النوم، والإصابة بالأمراض الأيضية، أو أمراض التمثيل الغذائي، راقب الفريق مجموعتين من الفئران، الأولى حرمت من النوم ليلة واحدة، بينما حصلت المجموعة الثانية على ما يكفي من النوم.

 

وقدم فريق البحث كمية غير محدودة من الطعام عالي الدهون والسكر، في محاكات لخيارات الطعام المتاحة لدى الأشخاص في الحياة العادية إلى كلا المجموعتين، وخلال فترة الدراسة كانت الحيوانات محدودة النشاط البدني.

 

وقام الباحثون بقياس مستويات الجلوكوز والدهون في الكبد مباشرة في اليوم التالي، وكانت مستويات الجلوكوز في الدم أعلى بشكل ملحوظ لدى المجموعة التي حرمت من النوم.

 

ووجد الفريق، أن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة يؤثر على قدرة الكبد على إنتاج الجلوكوز وعملية الأنسولين، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي والسكري من النوع الثاني.

 

ويصيب مرض الكبد الدهني غير الكحولي فى الغالب الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وأولئك الذين يعانون من السكري، وارتفاع مستويات الكولسترول، نتيجة تناول الأغذية الغنية بالدهون المشبعة، وعلى رأسها الوجبات السريعة.

 

وقد يؤدي المرض إلى مشاكل صحية خطيرة، تصل أحيانًا إلى تليف الكبد عند الأطفال، وينتهى بالإصابة بسرطان الكبد أو الفشل الكبدي، ويعتبر المصابون بالمرض أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 70%.

 

وكانت دراسات كشفت أن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة فقط، تفوق أخطاره الصحية، إتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 6 أشهر، ويضاعف خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنه يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ، ويسهم في تراجع الأداء المعرفي.

 

وفي السياق ذاته، أفادت دراسات بأن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، أي حوالي من 7 إلى 8 ساعات يوميًا، يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السمنة والفشل الكلوي.

تعرف على سيارة لامبورجيني الكوردية الصنع

PDK-S: تمكن شقيقان من مدينة رانية في محافظة السليمانية بكردستان العراق من صناعة سيارات فاخرة بعضها من طراز لامبورجيني. وينخرط الشقيقان في هذه الهواية غير عادية منذ عام 2010، فقد صنعا 8 سيارات، باستخد

30 مليمتراً من الأمطار في الحسكة خلال يومين

PDK-S: ذكرت مديرية الأرصاد الجوية التابعة للنظام السوري ، الثلاثاء 6 . 11. 2018، أن أعلى نسبة هطول للأمطار خلال اليومين الماضيين تم تسجيلها في مدينة الحسكة، حيث بلغت 30 مم. وقالت دائرة الأرصاد الجوية

فيتامين “د” يحسن اللياقة القلبية التنفسية

PDK-S: أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن زيادة مستويات فيتامين “د” في الجسم مرتبطة بتحسين اللياقة القلبية التنفسية، التي يترتب عليها أداء التمارين الرياضية بشكل أفضل. الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب ج

إصابة ميسي قبل أسبوع من الكلاسيكو

PDK-S: خرج النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، قائد برشلونة مصابا في الشوط الأول من مواجهة إشبيلية، السبت 20 . 10. 2018، في الدوري الإسباني لكرة القدم، بعد سقوطه على يده وذلك قبل أسبوع من المواجهة المنتظر

وفاة الممثلة السورية دينا هارون

PDK-S: توفيت الممثلة السورية، دينا هارون، يوم أمس الاثنين، في أحد مستشفيات العاصمة دمشق عن عمر ناهز 44 عاماً بعد خضوعها لعملية جراحية عاجلة. وكانت دينا قد خضعت لجراحة ناجحة بمستشفى الأسد الجامعي مؤخر
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا