إحياء انتفاضة 12 أذار في مدن كوردستان سوريا

إحياء انتفاضة 12 أذار في مدن كوردستان سوريا

PDK-S: أحيا المجلس الوطني الكوردي في مدن وبلدات كوردستان سوريا، والحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا في إقليم كوردستان الذكرى السنوية العشرين لانتفاضة 12 آذار ويوم الشهيد الكوردي.

بحضور أعضاء الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا والشخصيات السياسية وممثلي أحزاب المجلس الوطني الكوردي وجماهير غفيرة، أحيت المجالس المحلية للمجلس في كل من عامودا وقامشلو وتربه سبي وكركي لكي وجل آغا وديرك وتل تمر وكوباني والدرباسية، الذكرى السنوية لانتفاضة 12 آذار بكوردستان سوريا، واستذكرت شهداءها بإيقاد الشموع والوقوف خمس دقائق حداداً على أرواحهم.

كما أحيت منظمات الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا في زاخو ومخيمات دهوك ودوميز وكوركوسك وقوشتبة وكويلان، ذكرى الانتفاضة ويوم الشهيد الكوردي بإيقاد الشموع والوقوف حداداً على أرواح الشهداء.

في 12 آذار 2004 اندلعت انتفاضة الشعب الكوردي في سوريا، رداً على المجزرة الدموية التي ارتكبتها قوات النظام السوري وأجهزته الأمنية في الملعب البلدي بمدينة قامشلو بسبب فتنة اختلقتها الأجهزة الأمنية للنظام للإيقاع بين الكورد والعرب على خلفية مباراة رياضية بين فريقي الفتوة من دير الزور والجهاد من قامشلو.

استكمالاً للمخطط قامت قوات النظام بإطلاق الرصاص الحي وبإيعاز من المسؤولين الأمنيين، فسقط جراء ذلك العديد من الشهداء والجرحى.

في اليوم التالي وأثناء تشييع جثامين الشهداء، قامت الأجهزة الأمنية مرة أخرى بإطلاق الرصاص الحيّ على المشيعين وسقط كوكبة ثانية من الشهداء.

رداً على المجزرة التي اقترفها النظام في مدينة قامشلو، انتفض الشعب الكوردي ضد النظام باحتجاجات ومظاهرات سلمية، منددة بما حصل، في كافة المدن والبلدات الكوردية من ديريك شرقاً إلى عفرين غرباً وكذلك في كافة مناطق التواجد الكوردي في سوريا حتى وصلت إلى حلب والعاصمة دمشق.

وتخليداً لذكرى الانتفاضة ووفاءً لدماء شهدائها أقرت الحركة السياسية الكوردية باتخاذ يوم الثاني عشر من آذار من كل عام يوماً للشهيد الكوردي في كوردستان سوريا.