العالم

اسكتلندا تستعد لاستفتاء جديد للانفصال عن بريطانيا


PDKS: تعتزم رئيسة وزراء الحكومة المحلية في اسكتلندا، نيكولا ستيرجن، إطلاق العملية القانونية في البرلمان للتوجه إلى استفتاء شعبي للتصويت على الاستقلال عن المملكة المتحدة.

وقالت ستيرجن في مؤتمر صحفي بالعاصمة الاسكتلندية أدنبرة، الاثنين، إنها ستطلق العملية القانونية في البرلمان، الأسبوع المقبل، من أجل الاستفتاء الثاني على الاستقلال.

وشددت رئيسة الوزراء على أهمية تقرير اسكتلندا مصيرها، قبيل استكمال بريطانيا مسيرة الخروج من الاتحاد الأوروبي، التي من المنتظر استغراقها عامين.

ورأت ستيرجن، أن أفضل موعد للاستفتاء سيكون بين خريف 2018 وربيع 2019.

ويتطلب إجراء الاستفتاء مصادقة الحكومة المركزية في لندن على قرار البرلمان الاسكتلندي، ومن أجل ذلك يتعيّن توقيع اتفاقية خاصة بين الحكومتين.

وقد جرى توقيع مثل هذه الاتفاقية عام 2012، قبيل الاستفتاء الأول الذي جرى في ربيع العام 2014، والذي لم يحظَ فيه دعاة الانفصال بالأغلبية المطلوبة.

وكان وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، قد أعلن الشهر الماضي، أن لندن لن تساعد اسكتلندا على إجراء استفتاء آخر على الاستقلال عن المملكة المتحدة خلال فترة ولاية البرلمان الحالية، التي تنتهي في 2020.

قمة ثلاثية بين رؤوساء الدول الضامنة في نيسان القادم

PDK_S: أعلن الكرميلن الروسي أن رؤساء كل من روسيا وتركيا وإيران سيعقدون قمة ثلاثية في اسطنبول، في نيسان المقبل، على غرار قمة سوتشي، لبحث التسوية في سوريا. قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن

أمريكا ستتلقى ضربة صاروخية قبل نهاية العام

PDK_S: قالت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية،الاثنين إنّ كوريا الشمالية بإمكانها تطوير صاروخ عابر للقارات قادراً على الوصول للأراضي الأمريكية العام الجاري. ووسط مخاوف من تجارب نووية أو صاروخية وشيك

وزير خارجية فرنسا يزور موسكو وطهران لبحث الأزمة السورية

PDK_S: صرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يوم أمس الثلاثاء، بأنه سيقوم بزيارتي عمل إلى موسكو وطهران في الأيام القريبة المقبلة. وقال الوزير الفرنسي خلال كلمة ألقاها في الجمعية الوطنية الفرنسية:

مقتل 20 شخصا على الأقل في إطلاق نار في كنيسة بتكساس

PDK-S: أفادت مصادر إخبارية بإطلاق نار في كنيسة بولية تكساس الأمريكية ما أسفر عن مقتل20 شخصاً. ونقلت وكالة فرانس برس عن وسائل إعلام أمريكية بإطلاق نار في كنيسة في تكساس، الأحد (الخامس من تشرين الثاني/

ضابط في ا لجيش اليمني هجومنا على السعودية كان مطلباً جماهيرياً

PDK-S: قال العميد عزيز راشد، نائب المتحدث العسكري باسم الجيش اليمني المتحالف مع أنصار الله، يوم السبت 4 نوفمبر أنهم شنوا هجوماً بصاروخ باليستي بعيد المدى من نوع H2،أطلق نحو مطار الملك خالد الدولي، هو
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا