سوریا

المعارضة السورية تطالب بتأجيل "أستانة 3" حتى تحقيق مطالبها


PDKS: طالب وفد المعارضة العسكري إلى مفاوضات أستانة، السبت، بتأجيل موعد انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات حتى تحقيق مطالب وقف إطلاق النار والتهجير في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وعقد الاجتماع الأول بالعاصمة الكازاخية أستانة في يناير/كانون الثاني الماضي، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية؛ لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا، المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وأعلنت الخارجية الكازاخية أن الموعد المبدئي لاجتماع "أستانة" بين النظام السوري وممثلي فصائل المعارضة المسلحة، يوما 14 و15 مارس/آذار الجاري.

وفي بيان صادر عن المعارضة، وضع وفد الفصائل عدداً من المحددات للمشاركة في الاجتماع الجديد بالعاصمة الكازاخية أستانة؛ منها الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة "للتشكيلات الثورية"، و"إيقاف التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في حي الوعر (محافظة حمص) وغيره من المناطق السورية".

وبحسب البيان، طالبت الفصائل بتأجيل الجولة الثالثة من مفاوضات أستانة إلى ما بعد نهاية الهدنة التي أعلنتها وزارة الدفاع الروسية في مناطق الغوطة الشرقية لدمشق، في الفترة من 7 ولغاية 20 من الشهر الجاري.

وشدد على ضرورة استكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار قبل الذهاب إلى أستانة، كما كان متفقاً عليه في أنقرة.

وقال وفد قوى الثورة السورية العسكري، في بيان صادر عنه، إنهم قرروا المشاركة في أستانة الأول والثاني، منطلقين في ذلك من "الشرعيّة الشعبية للثوار على الأرض، ومتقدمين ببادرة حسن نيّة، في حين قابلها النظام السوري وحلفاؤه بمواصلة قصف المناطق السورية المختلفة بالغوطة الشرقية (ريف دمشق)، وكفرنبل (ريف إدلب - شمالي سوريا)، وحي الوعر وريف حمص الشمالي (وسط سوريا)، ودرعا (جنوبي سوريا)، بالإضافة إلى أحياء دمشق الشرقية (القابون وبرزة)، اللذين يتعرضان لقصف وحشود مستمرة من قبل قوات النظام، بمحاولة لاقتحامهما بإطار حملة دخلت شهرها الثاني".

واتهمت المعارضة في بيانها موسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها، باعتبارها ضامناً لاتفاق وقف إطلاق النار، وقال البيان: "الضامن الروسي لم يف بالالتزامات التي تعهد بها في لقاءات أستانة السابقة، وخاصة فيما يتعلق بالإفراج عن المعتقلات، وإمعاناً في ذلك فقد استخدم مؤخراً الفيتو السابع لإفشال القرار الأممي الذي يهدف إلى محاسبة نظام الأسد".

وأضاف البيان: إن "طائرات النظام السوري لا يمكن لها التحليق في الأجواء السورية دون موافقة صادرة عن قاعدة حميميم (الروسية في اللاذقية السورية)، بل إن الطائرات الروسية مستمرة في تنفيذ غاراتها على المدنيين".

ماكماستر: الأسد يستخدم الكيماوي والوقت حان لمحاسبته

PDK_S: أكد مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت ريموند ماكماستر، أن روايات الناس تشير إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد، يستخدم الأسلحة الكيماوية، على الرغم من نفيه ذلك، مشدداً على أن الوقت حان كي يحاسب

الائتلاف الوطني: تفاعل الأمم المتحدة مع ضحايا سورية لا يرقى للمسؤولية الملقاة على عاتقها

PDK_S: أكد مسؤول في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أن العجز الدولي عن وقف الهجمات العسكرية التي يشنها نظام الأسد وحلفاؤه من الروس والإيرانيين على المدنيين في سورية، يمثل عاراً غير مسب

دي ميستورا: الوضع بسوريا هو أخطر ما شهدته في 4 أعوام

PDK_S: وصف المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي_ميستورا الوضع الحالي الذي تشهده الساحة السورية بـ"الأعنف والأخطر خلال أربعة أعوام". طالب دي ميستورا جميع الأطراف بالالتزام بمناطق خفض التصعيد دون شروط. ا

ماكرون : سنوجه ضربات إذا ظهرت أدلة على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا

PDK_S: أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء أن "فرنسا ستوجه ضربات" إذا استخدمت الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في سوريا لكنه أوضح أنه لم ير أي أدلة على ذلك. وقال ماكرون للصحافيين: "لقد وضعت خطا

جولة جديدة في أستانا حول سوريا الشهر المقبل

PDK_S: أعلن وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمنوف، أن اللقاء بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران حول سوريا قد يعقد في أستانا في آذار، وستليه جولة جديدة من المحادثات حول سوريا. وقال للصحفيين بعد ا
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا