سوریا

المعارضة السورية تطالب بتأجيل "أستانة 3" حتى تحقيق مطالبها


PDKS: طالب وفد المعارضة العسكري إلى مفاوضات أستانة، السبت، بتأجيل موعد انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات حتى تحقيق مطالب وقف إطلاق النار والتهجير في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وعقد الاجتماع الأول بالعاصمة الكازاخية أستانة في يناير/كانون الثاني الماضي، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية؛ لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا، المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وأعلنت الخارجية الكازاخية أن الموعد المبدئي لاجتماع "أستانة" بين النظام السوري وممثلي فصائل المعارضة المسلحة، يوما 14 و15 مارس/آذار الجاري.

وفي بيان صادر عن المعارضة، وضع وفد الفصائل عدداً من المحددات للمشاركة في الاجتماع الجديد بالعاصمة الكازاخية أستانة؛ منها الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة "للتشكيلات الثورية"، و"إيقاف التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في حي الوعر (محافظة حمص) وغيره من المناطق السورية".

وبحسب البيان، طالبت الفصائل بتأجيل الجولة الثالثة من مفاوضات أستانة إلى ما بعد نهاية الهدنة التي أعلنتها وزارة الدفاع الروسية في مناطق الغوطة الشرقية لدمشق، في الفترة من 7 ولغاية 20 من الشهر الجاري.

وشدد على ضرورة استكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار قبل الذهاب إلى أستانة، كما كان متفقاً عليه في أنقرة.

وقال وفد قوى الثورة السورية العسكري، في بيان صادر عنه، إنهم قرروا المشاركة في أستانة الأول والثاني، منطلقين في ذلك من "الشرعيّة الشعبية للثوار على الأرض، ومتقدمين ببادرة حسن نيّة، في حين قابلها النظام السوري وحلفاؤه بمواصلة قصف المناطق السورية المختلفة بالغوطة الشرقية (ريف دمشق)، وكفرنبل (ريف إدلب - شمالي سوريا)، وحي الوعر وريف حمص الشمالي (وسط سوريا)، ودرعا (جنوبي سوريا)، بالإضافة إلى أحياء دمشق الشرقية (القابون وبرزة)، اللذين يتعرضان لقصف وحشود مستمرة من قبل قوات النظام، بمحاولة لاقتحامهما بإطار حملة دخلت شهرها الثاني".

واتهمت المعارضة في بيانها موسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها، باعتبارها ضامناً لاتفاق وقف إطلاق النار، وقال البيان: "الضامن الروسي لم يف بالالتزامات التي تعهد بها في لقاءات أستانة السابقة، وخاصة فيما يتعلق بالإفراج عن المعتقلات، وإمعاناً في ذلك فقد استخدم مؤخراً الفيتو السابع لإفشال القرار الأممي الذي يهدف إلى محاسبة نظام الأسد".

وأضاف البيان: إن "طائرات النظام السوري لا يمكن لها التحليق في الأجواء السورية دون موافقة صادرة عن قاعدة حميميم (الروسية في اللاذقية السورية)، بل إن الطائرات الروسية مستمرة في تنفيذ غاراتها على المدنيين".

أمريكا تحمل النظام مسؤولية تأخر وصول المفتشين إلى دوما

PDK-S: حمل وزير الدفاع الأمريكي «جيم ماتيس»، أمس الأربعاء، النظام مسؤولية تأخير وصول مفتشي حظر الأسلحة الكيماوية إلى دوما بالغوطة الشرقية لدمشق. وقال قبل اجتماع مع نظيره القطري «نحن على دراية تامة با

واشنطن تفرض عقوبات على شبكة لتهريب المهاجرين من سوريا إلى الولايات المتحدة

PDK-S: فرضت الولايات المتحدة عقوبات، يوم أمس الأربعاء، على عصابة تقول إنها هربت مهاجرين من سوريا إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة عبر المكسيك. واتهمت وزارة الخزانة الأمريكية السوري "ناصيف بركات"،

واشنطن: قواتنا لن تغادر سوريا حتى تتحقق الأهداف

PDK-S: قالت نيكي هايلي سفيرة الولايات_المتحدة في الأمم المتحدة اليوم الأحد إن بلادها لن تسحب قواتها من سوريا إلا بعد أن تحقق أهدافها. وفي حديث مع فوكس نيوز اليوم ذكرت هيلي ثلاثة أهداف للولايات المتحد

الناتو: الضربة العسكرية أثبتت أن المجتمع الدولي لن يصمت تجاه استخدام السلاح الكيميائي

PDK-S: اعتبر الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ»، اليوم الأحد، أن الضربة العسكرية أظهرت بشكل واضح أن المجتمع الدولي لن يلتزم الصمت تجاه استخدام السلاح الكيميائي. قال الأمين العام «أن جميع أعضاء

منظمة حقوقية تدعو أمريكا لفتح أبوابها أمام السوريين

PDK-S: دعت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة الأمريكية، لفتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين الفارين من الحرب في سوريا. وأكدت المنظمة أنه «يجب على حكومة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ألا تدير ظهره
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا