سوریا

المعارضة السورية تطالب بتأجيل "أستانة 3" حتى تحقيق مطالبها


PDKS: طالب وفد المعارضة العسكري إلى مفاوضات أستانة، السبت، بتأجيل موعد انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات حتى تحقيق مطالب وقف إطلاق النار والتهجير في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وعقد الاجتماع الأول بالعاصمة الكازاخية أستانة في يناير/كانون الثاني الماضي، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية؛ لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا، المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وأعلنت الخارجية الكازاخية أن الموعد المبدئي لاجتماع "أستانة" بين النظام السوري وممثلي فصائل المعارضة المسلحة، يوما 14 و15 مارس/آذار الجاري.

وفي بيان صادر عن المعارضة، وضع وفد الفصائل عدداً من المحددات للمشاركة في الاجتماع الجديد بالعاصمة الكازاخية أستانة؛ منها الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة "للتشكيلات الثورية"، و"إيقاف التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في حي الوعر (محافظة حمص) وغيره من المناطق السورية".

وبحسب البيان، طالبت الفصائل بتأجيل الجولة الثالثة من مفاوضات أستانة إلى ما بعد نهاية الهدنة التي أعلنتها وزارة الدفاع الروسية في مناطق الغوطة الشرقية لدمشق، في الفترة من 7 ولغاية 20 من الشهر الجاري.

وشدد على ضرورة استكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار قبل الذهاب إلى أستانة، كما كان متفقاً عليه في أنقرة.

وقال وفد قوى الثورة السورية العسكري، في بيان صادر عنه، إنهم قرروا المشاركة في أستانة الأول والثاني، منطلقين في ذلك من "الشرعيّة الشعبية للثوار على الأرض، ومتقدمين ببادرة حسن نيّة، في حين قابلها النظام السوري وحلفاؤه بمواصلة قصف المناطق السورية المختلفة بالغوطة الشرقية (ريف دمشق)، وكفرنبل (ريف إدلب - شمالي سوريا)، وحي الوعر وريف حمص الشمالي (وسط سوريا)، ودرعا (جنوبي سوريا)، بالإضافة إلى أحياء دمشق الشرقية (القابون وبرزة)، اللذين يتعرضان لقصف وحشود مستمرة من قبل قوات النظام، بمحاولة لاقتحامهما بإطار حملة دخلت شهرها الثاني".

واتهمت المعارضة في بيانها موسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها، باعتبارها ضامناً لاتفاق وقف إطلاق النار، وقال البيان: "الضامن الروسي لم يف بالالتزامات التي تعهد بها في لقاءات أستانة السابقة، وخاصة فيما يتعلق بالإفراج عن المعتقلات، وإمعاناً في ذلك فقد استخدم مؤخراً الفيتو السابع لإفشال القرار الأممي الذي يهدف إلى محاسبة نظام الأسد".

وأضاف البيان: إن "طائرات النظام السوري لا يمكن لها التحليق في الأجواء السورية دون موافقة صادرة عن قاعدة حميميم (الروسية في اللاذقية السورية)، بل إن الطائرات الروسية مستمرة في تنفيذ غاراتها على المدنيين".

واشنطن تلوّح بتحرّك عسكري أكبر ضد الأسد

pdks: أعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الخيارات مفتوحة لتنفيذ ضربات إضافية في سوريا، ومحاربة تنظيم الدولة، لما قال إنه سعي لخلق مناخ سياسي واختيار رئيس لسوريا. وقال المتحدث الرسمي للبيت الأبيض، شون سباي

صحف بريطانية: الأسد زعيم لجيش منهَك ونهاية الحرب بعيدة

pdks: تصدرت أخبار الضربة الصاروخية الأمريكية غير المسبوقة على سوريا، تغطية الصحف البريطانية، الصادرة السبت، لتتناولها بالمانشيت العريض، وترصد تحليلاتها.فمن صحيفة "الغارديان"، التي رأت أنه "من غير المر

مقتل وإصابة 500 في مجزرة للنظام بالكيماوي بريف إدلب

pdks: قُتل 100 شخص وأصيب نحو 400، إثر استهداف طيران النظام السوري، صباح الثلاثاء، مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، بقصف عنيف بقنابل تحوي مواد كيماوية سامة تسببت في حالات اختناق. وأعلن الائتلاف ال

المعارضة السورية تدعو لإدراج 60 مليشيا طائفية على قوائم الإرهاب

pdks: طالبت المعارضة السورية، الاثنين، بإدراج أكثر من 60 مليشيا طائفية تقاتل إلى جانب النظام السوري، ضمن قوائم الإرهاب الدولية، متهمةً إيران بتوفير معسكرات تدريب على أراضيها للمقاتلين وإنشائها مراكز ق

مقتل 3 مدنيين إثر هجوم بسيارة مفخخة في مدينة إعزاز

pdks: قُتل 3 مدنيين على الأقل وأُصيب 10 آخرون، السبت، جراء هجوم بسيارة مفخخة في مدينة "إعزاز"، بالريف الشمالي لمحافظة حلب السورية. وأوضح هيثم الجابر، أحد مسؤولي الدفاع المدني في إعزاز، لـ"الأناضول"،

  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev

الطقس

 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا