سوریا

الأمم المتحدة: 700 ألف سوري نزحوا منذ مطلع العام

 

 

 

PDK-S: ذكرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن نحو 700 ألف سوري نزحوا داخليا منذ مطلع العام الجاري، جراء استمرار الأعمال القتالية في بلادهم.

 

جاء ذلك في بيان أصدره بانوس مومسيس، منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية.

 

وقال مومسيس إن ذلك العدد للنازحين منذ بداية العام الجاري "يضاف إلى 6.5 مليون شخص نزحوا في الداخل بالفعل و5.6 مليون لاجئ منذ بداية الأزمة".

 

وأضاف: "أشعر بقلق عميق إزاء استمرار موجة النزوح الشاملة لنحو 700 ألف شخص منذ بداية العام الجاري بسبب استمرار الأعمال القتالية".

 

وتابع: "الأعمال القتالية، التي تشمل هجمات على المناطق السكنية والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات والأسواق والمدارس، تسفر عن مقتل أو إصابة العشرات من المدنيين يوميا، وهذا أمر غير مقبول".

 

وقال إن "معدل الهجوم على المرافق الصحية والعاملين بها والبنية التحتية الصحية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، زاد بمقدار ثلاثة أضعاف على الفترة نفسها من عام 2017".

 

وأضاف: "تواصل المنظمات الإنسانية الدعوة إلى احترام الحد الأدنى من معايير الحماية أثناء إجلاء المدنيين، بما في ذلك ما يتعلق بالوصول غير المشروط إلى المساعدات الإنسانية وحماية العاملين في المجال الإنساني".

 

يأتي هذا البيان وسط مخاوف من تفاقم معاناة المدنيين بسبب ضربة عسكرية محتملة لوح بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ردا على هجوم كيماوي في مدينة دوما السورية.

 

وأمس الإثنين، اعلن ترامب أن الهجوم الكيميائي الذي نفذه النظام السوري، السبت الماضي، على مدينة دوما في ريف دمشق "سيقابل بالقوة".

 

وشدد، خلال اجتماعه مساء أمس الإثنين، مع القادة العسكريين في البيت الأبيض، أنه "سيتم اتخاذ قرار قوي خلال اليومين المقبلين للرد على الهجوم المذكور"، وفق إعلام أمريكي.

 

وقتل 78 مدنيا على الأقل وأصيب مئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب مصدر طبي.

دمشق تقول إنها تصدت لصواريخ قادمة من البحر استهدفت منشأة اللاذقية

PDK-S: قال مصدر عسكري سوري، مساء الاثنين، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ "معادية" قادمة من عرض البحر باتجاه مدينة اللاذقية الساحلية. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام السوري، عن الم

أوكرانيا تغلق سفارة النظام السوري وتعتبر طاقمها غير مرغوب فيه

PDK-S: أغلقت السلطات الأوكرانية سفارة النظام السوري على أراضيها، ورفضت تمديد إقامة العاملين فيها بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية موالية. وأكد معاون وزير خارجية النظام "أيمن سوسان" قيام أوكرانيا بإغلاق ال

روسيا تخطط لفتح 26 معبرا إضافيا للاجئين العائدين إلى سوريا

PDK-S: أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تخطط لفتح 26 معبرا إضافيا للاجئين السوريين، نظرا للزيادة المتوقعة لأعداد العائدين إلى وطنهم. قال رئيس المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين الفريق فلادي

الخارجية التركية: اتفاق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية

PDK-S: أعلنت وزارة الخارجية التركية أن المشاركين في المفاوضات الجارية بجنيف حول سوريا اتفقوا مبدئيا على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية عن الحكومة السورية والمعارضة. وجاء في البيان الص

الحريري يدعو المجتمع الدولي لمنع النظام وحلفائه من شن عمل عسكري ضد إدلب

PDK-S: شدد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري على أن المعركة في إدلب فيما لو قرر النظام وحلفاؤه خوضها فلن تكون سهلة، داعياً العالم إلى منع حدوث جرائم جديدة بحق المدنيين هناك، والوقوف إلى جانبهم في


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا