سوریا

النظام السوري يعلن تشكيل لجنة تنسيق لإعادة اللاجئين من الخارج

 

 

 

 

PDK-S: أعلن النظام  السوري تشكيل لجنة تنسيق للعمل على عودة اللاجئين الذين دفعهم النزاع الدامي المستمر منذ أكثر من سبع سنوات الى مغادرة البلاد، وفق ما أورد الاعلام الرسمي، في خطوة تأتي بعد اطلاق موسكو، حليفة دمشق، مبادرة في هذا الصدد.

 

وأوردت وكالة الأنباء التابعة لنظام السوري "سانا" أن مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الأحد على "إحداث هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج إلى مدنهم وقراهم" برئاسة وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف.

 

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أعلن في بداية تموز/يوليو، أن من ضمن أولويات بلاده "عودة اللاجئين الذين غادروا سوريا هرباً من الإرهاب".

 

ويأتي تشكيل هذه الهيئة وفق سانا "تأكيداً على أن سوريا التي انتصرت في حربها على الإرهاب وتحملت مسؤوليتها تجاه المهجرين في الداخل، ستتخذ ما يلزم من إجراءات لتسوية أوضاع جميع المهجرين وتأمين عودتهم في ظل عودة الأمان وإعادة الخدمات الأساسية إلى مختلف المناطق".

 

 

وتشكل إعادة اللاجئين السوريين، البالغ عددهم وفق الأمم المتحدة 5,6 مليون شخص، محور مبادرة اقترحتها موسكو على واشنطن الشهر الماضي. وتقضي الخطة بإنشاء مجموعتي عمل في الأردن ولبنان، تضم كل منها بالإضافة إلى ممثلين عن البلدين مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة.

 

وفي إطار هذه الخطة، زار المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف قبل نحو أسبوعين كلا من دمشق وعمان وبيروت.

 

وأبلغ الأسد المبعوث الروسي خلال اللقاء وفق ما نقل موقع الرئاسة أن "سوريا حريصة على عودة جميع أبنائها، ومن هذا المنطلق فقد رحبت بأي مساعدة ممكنة للسوريين النازحين في الداخل والخارج".

 

وناشد لافرنتييف من بيروت في 26 تموز/يوليو، المجتمع الدولي المساهمة في عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

 

وتطالب دول تستضيف اللاجئين السوريين وعلى رأسها لبنان وتركيا بضرورة عودتهم إلى بلدهم، في وقت تحذر منظمات حقوقية ودولية من أن عودتهم "ليست آمنة" بعد رغم توقف المعارك. وتشدد على وجوب أن تكون العودة "طوعية" وليست "قسرية".

 

وأعلن الأمن العام اللبناني الاثنين تخصيص 17 مركزاً في مختلف المناطق "لاستقبال طلبات النازحين الراغبين بالعودة الطوعية إلى وطنهم" بدءاً من يوم الثلاثاء.

 

ويقدر لبنان راهناً وجود نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري على أراضيه، بينما تفيد بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن وجود أقل من مليون.

 

ومنذ نيسان/أبريل، عاد مئات اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم في عمليات يتولاها الأمن العام اللبناني بالتنسيق مع دمشق.

 

وخلال النصف الأول من العام 2018، عاد 13 ألف لاجئ إلى سوريا، وفق الأمم المتحدة.

 

مفوضية اللاجئين بالأردن لا تتوقع ارتفاع عدد اللاجئين العائدين إلى سوريا خلال فصل الشتاء

PDK-S: ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، أنه من غير المتوقع ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين العائدين الى سوريا وخصوصاً في فصل الشتاء وما يحمل في طياته من ظروف صعبة تحول بين اللاجئين وعود

مأساة حريق هائل بمنزل يودي بحياة سبعة أطفال

PDK-S: لقي سبعة أطفال من عائلة واحدة حتفهم جراء حريق اندلع ليل يوم الثلاثاء 22 . 1. 2019، في احد أحياء دمشق. نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن حريقاً وقع في أحد المنازل بالعاصمة السورية ما أو

الأردن يرفع التمثيل الدبلوماسي في سوريا

PDK-S: قرر الأردن الثلاثاء رفع التمثيل الدبلوماسي في سوريا بتعيين دبلوماسي برتبة مستشار قائم بالأعمال بالإنابة في سفارة المملكة في دمشق. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة إن القر

هيئة التفاوض السورية تعقد لقاءها الأول مع المبعوث الدولي الجديد إلى سوريا

PDK-S: عقدت هيئة التفاوض السورية لقاءها الأول مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا بمقرها في الرياض اليوم الجمعة. وأشارت الهيئة إلى أنه قد تم استعراض كافة النقاط التي يمكن أن تساعد على الوصول للحل السيا

البرد القارس يقتل 15 طفلا سوريا بمخيم الركبان للنازحين

PDK-S: توفي 15 طفلا نازحا، غالبيتهم من الرضع، في سوريا جراء البرد القارس والنقص في الرعاية الصحية، وفق ما أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أمس الثلاثاء. وبحسب المنظمة فإن جميع الأطفال هم
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا