الذكرى السنوية التاسعة عشرة لاختـ.ـطاف الشهيد الشيخ محمد معشوق الخزنوي من قبل النظام السوري

الذكرى السنوية التاسعة عشرة لاختـ.ـطاف الشهيد الشيخ محمد معشوق الخزنوي من قبل النظام السوري

PDK-S: يصادف 10ايار 2024 ، الذكرى السنوية التاسعة عشرة لاختـطاف الشهيد الشيخ محمد معشوق الخزنوي من قبل النظام السوري.

نبذة مختصرة عن الشهيد :

محمد معشوق ابن الشیخ عزالدین الخزنوي و یعرف بشیخ الشھداء معشوق الخزنوي ولد في قریة تل معروف التابعة لمدینة قامشلو في 25 . 1 . 1958، وھو من سلیل عائلة كوردیة تعرف بالخزنویة نسبة إلى الجد الشیخ أحمد الخزنوي الذي كان یمارس دعوته انطلاقاً من قریته خزنة التي نسب إلیھا فیما بعد , وھذه العائلة تعتبر من أھم المرجعیات الدینیة إن لم تكن أھمھا في المنطقة.

درس معشوق العلم على يدي معلمه الأول والده الشيخ عزالدين. بالإضافة إلى العلامة المربي الشهير ملا عبدالله قرطميني، معلمه اليومي، إلى جانب دراسته الدراسة النظامية في المعهد الشرعي في معهد العلوم الشرعية في باب الجابية في دمشق. ومن ثم في المدينة المنورة، لينال شهادة الليسانس في العلوم الشرعية ثم شهادة الدكتوراه من الباكستان. مشاركاً في مؤتمرات دولية عديدة، في الرياض، أو في فيينا، وغيرها، ومترئساً الكثير من الندوات في أوروبا والعالم.

مشاركته ودوره في انتفاضة 2004:
بعد الانتفاضة الكبيرة أخذ على عاتقه مسؤولية إيقاظ الكورد من خلال الخطب التي كان يلقيها في الجوامع، إضافةً للندوات والمحاضرات المناهضة للسياسة القمعية التي كان يمارسها النظام البعثي بحق الكورد، ومن أقوى الخطب التي ألقاها الشهيد كانت تلك التي أُلقيت في عيد نوروز، إضافةً إلى كلمته النارية في سنوية شهيد انتفاضة 2004 الشهيد فرهاد محمد علي في الثامن من شهر نيسان عام 2005.

كان يردد بأنه ماض للاستشهاد, ويدرك جيدا أن النظام يحيك مؤامرة اغتياله ولم يكن ليستسلم في المطالبة بحقوق الكورد أو يتراجع, حتى اختطف في العاصمة دمشق في العاشر من شهر أيار عام 2005 من قبل أجهــزة مخابرات النظام السوري.

اختطف الشهيد معشوق الخزنوي في العاصمة دمشق بتاريخ 10. 5. 2005، من قبل أجهــزة مخابرات النظام السوري، ليتم الإعلان عن استشهاده في 1 حزيران 2005 وتسليم جثمانه إلى ذويه من قبل سلطات النظام السوري شیع حوالي نصف ملیون كردي في قامشلو الشیخ محمد معشوق الخزنوي إلى مثواه الأخير في مقبرة قدور بك.